A+ A-

وزير الخارجية التركي يؤكد أن بلاده تعمل لإيجاد حل للأزمة الروسية - الأوكرانية

الدوحة - 26 - 3 (كونا) -- أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم السبت أن بلاده تعمل كميسر لإيجاد حل للأزمة الروسية - الأوكرانية عن طريق جمع الطرفين ومحاولة إيجاد خروج آمن يحفظ ماء الوجه.
واكد أوغلو في حلقة نقاشية ضمن فعاليات منتدى الدوحة على "ضرورة مساعدة الطرفين الروسي والأوكراني لإيجاد طريقة للخروج من الأزمة مع متابعة الضغط على الطرف البادئ بالعدوان" مشيرا إلى أن "التعدي على السيادة الأوكرانية غير مقبول".
وأشار الى أن الرئيسين الروسي والأوكراني يتفاوضان بشأن قضايا مهمة وكبيرة "من تحت الطاولة" معربا عن أمله بأن يتفقا ويصلا إلى وقف إطلاق النار مع ضرورة متابعة الجهود لتحقيق هذا الهدف.
وأفاد بأن أوكرانيا تفهم أن انضمامها الى حلف شمالي الأطلسي (ناتو) لن يحدث لأن العديد من الحلفاء الأوروبيين يرفضون عضويتها وجورجيا كما أن أوكرانيا ليس لديها "ترف الاختيار" بين أوروبا وروسيا بل يجب عليها موازنة سياستها مع الجميع وأن يكون لديها توازن أكبر في السياسة الخارجية خاصة مع أوروبا والغرب.
وأوضح أن الحرب الروسية - الأوكرانية أثرت كثيرا على جميع الدول فارتفعت أسعار الطاقة في العالم لذلك يجب وقف القتال وسفك الدماء ووضع استراتيجية تسهل الوصول الى تفاهم وتمهيد الطريق لإجراء حوار. (النهاية) ن ن د / ر ج