A+ A-

وزير الخارجية القطري: الحوار هو السبيل الوحيد لإنهاء أي أزمة أو صراع محتمل

الدوحة - 26 - 3 (كونا) -- أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن اليوم السبت أن الحوار هو السبيل الوحيد للمضي قدما وإنهاء أي أزمة أو صراع محتمل.
وقال الشيخ محمد بن عبدالرحمن خلال مشاركته في جلسة خلال منتدى الدوحة إنه من المهم التعامل مع كافة القضايا الدولية بقدم المساواة خصوصا في كل ما يتعلق بالأزمات الإنسانية.
وأضاف "في أوكرانيا نعرف أن هناك مخاوف بين الطرفين ولابد من معالجة هذه المخاوف بشكل دبلوماسي وذلك ينطبق على القضية الفلسطينية والاحتلال الاسرائيلي".
وأفاد بأن الحوار هو الطريق الصحيح لإنهاء أي أزمة "فلم نر ابدا حربا انتهت في أرض المعركة فدائما ما يكون الحل لأي أزمة حول طاولة الحوار من خلال المحادثات الدبلوماسية والاتفاق بين الطرفين وهذا هو الطريق الوحيد".
وتابع قائلا "نحن نؤمن أنه في ظل الأزمة الحالية في أوكرانيا لابد أن نوفر الحلول على المدى القصير والمتوسط والطويل من أجل الحفاظ على النظام العالمي".
وأشار إلى أن "المعاناة التي شاهدناها في أوكرانيا هي نفس المعاناة التي عانتها الكثير من دول منطقتنا لسنوات.. لا شيء حدث.. لم نر استجابة عالمية لهذه المعاناة كنا ندعو لكي تكون هناك سابقة في المنطقة من خلال ما رأيناه من وحشية ضد الشعب الفلسطيني أو السوري أو العراقي أو الليبي أو الأفغاني".
وشدد الشيخ محمد بن عبد الرحمن على أن عدم وجود استجابة عالمية لهذه الأعمال ودون مساءلة الأشخاص المسؤولين عن العنف فإننا سنشهد المزيد من هذه السلوكيات.
وأعرب عن أمله أن تكون "حرب أوكرانيا" جرس إنذار للمجتمع الدولي لينظر إلى منطقتنا وأن يتعامل مع القضايا التي تتجلى فيها على نفس مستوى الالتزام الذي شهدناه في النزاع بين روسيا وأوكرانيا وأن يتم التعامل مع هذه الأزمة بطريقة دبلوماسية تؤدي إلى نهاية النزاع والمعاناة الإنسانية.
وعن الوضع حاليا مع إيران وهل هناك اتفاق سلام وشيك معها اكد الشيخ محمد بن عبدالرحمن أهمية الاستقرار في المنطقة وأن يكون هناك اتفاق بشأن القضية النووية الايرانية مشددا على ضرورة أن تتبع هذه الخطوة خطوات إقليمية أخرى من أجل التعامل مع التبعات الأمنية.
وأعرب عن اعتقاده بأن الطريق الوحيد إلى ضمان الأمن الدولي هو نفس الطريق الذي تنظر به قطر لكل النزاعات وهو أن يتم التعامل معها بدبلوماسية لأنها الوسيلة الأفضل للتعامل مع عناصر القلق لكل طرف على حدة.
وأضاف "نحن نعتقد أن خطة العمل الشاملة المشتركة هي اتفاق مهم على الأقل للتأكد من أنه ليس هناك سباق تسلح نووي يجري في المنطقة مع ضرورة تكملة هذا الاتفاق بتفاعل ومشاركة في منطقة الخليج مع إيران حتى يكون لدينا مقاربة شاملة".
وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في وقت سابق اليوم أعمال النسخة ال20 من منتدى الدوحة الذي يعقد تحت شعار (التحول إلى عصر جديد) على مدى يومين بمشاركة ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.
ويهدف المنتدى إلى إطلاق الحوار والنقاش حول التحديات الحرجة التي تواجه العالم وتعزيز تبادل الأفكار وصناعة السياسات وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق. (النهاية) ن ن د / م م ج