A+ A-

وزير الخارجية السعودي يشدد على أهمية العمل الجماعي لمواجهة التحديات العالمية

الدوحة - 26 - 3 (كونا) -- شدد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اليوم السبت على أهمية العمل الجماعي لمواجهة التحديات العالمية منبها إلى أن جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) عززت أهمية العمل المتعدد الأطراف.
وقال الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية لمنتدى الدوحة إنه "لا يوجد تحد يمكن أن نواجهه بشكل منفرد بما في ذلك التحديات المناخية والاقتصادية وكذلك الحرب الروسية الأوكرانية" مضيفا أنه "لا يمكن تخطي هذه المسائل دون العمل المشترك".
وأشار إلى أن هناك "عنصرا ناقصا" وهو "الالتزام والمشاركة بين الدول المختلفة في وضع الأجندة الدولية والتأكد من أنها تلبي حاجات الجميع وليس البعض فقط".
وأوضح أن بلاده تعمل مع شركائها والقريبين منها على الساحة الدولية لتتحلى بفعالية أكبر لوضع هذه الأجندة الدولية بهدف إتاحة التعليم الجيد والمياه النظيفة والتعليم في المناطق الريفية وحتى حل النزاعات وغيرها.
وأكد في الوقت ذاته أهمية التعاون والتشارك "كقوى وسيطة وكدول نامية" في معالجة هذه التحديات "حتى لا نواجه مستقبلا صعبا جدا".
وبشأن الأزمة الأوكرانية نبه وزير الخارجية السعودي إلى أن الطريقة المثلى للتعامل مع هذه الأزمة هي بتعزيز الحوار بين الطرفين للوصول إلى حل سياسي وإنهاء معاناة المدنيين وإيقاف النزاع ومعالجة هذه المسألة بموجب المعايير الدولية والقانون الدولي مع الاحترام الكامل لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وافتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد في وقت سابق اليوم أعمال النسخة ال20 من منتدى الدوحة الذي يعقد تحت شعار (التحول إلى عصر جديد) على مدى يومين بمشاركة ممثل سمو رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح.
ويهدف المنتدى إلى إطلاق الحوار والنقاش حول التحديات الحرجة التي تواجه العالم وتعزيز تبادل الأفكار وصناعة السياسات وتقديم التوصيات القابلة للتطبيق. (النهاية) ن ن د / م ع ع