A+ A-

الرئيس العراقي يأسف لإخفاق البرلمان في انتخاب رئيس للبلاد ويدعو لحوار "جاد"

بغداد ـ 26 ـ 3 (كونا) -- أعرب الرئيس العراقي برهم صالح اليوم السبت عن أسفه لإخفاق مجلس النواب العراقي في انتخاب رئيس للبلاد داعيا الكتل السياسية إلى "حوار جاد" للخروج من الأزمة السياسية الراهنة.
وقال صالح في بيان إن "انعدام التفاهمات الوطنية وعدم انعقاد جلسة مجلس النواب لاستكمال الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها المحددة هو أمر مؤسف ومثير للقلق بعد مرور أكثر من خمسة أشهر على إجراء الانتخابات المبكرة".
ورأى أن القوى السياسية العراقية اليوم أمام "اختبار حاسم" وأن "الظروف العصيبة التي مرت بالبلد والظرف الدقيق الراهن تفرض على الجميع مسؤولية تاريخية وعملا استثنائيا للخروج من الأزمة الراهنة".
ودعا جميع الأطراف السياسية العراقية إلى "حوار جاد وفاعل" للخروج من الأزمة الراهنة "بلا تهاون أو تأخير" وتغليب مصالح العراق والعراقيين والأخذ في الاعتبار الظروف الإقليمية والمتغيرات الدولية والتحديات الداخلية والأوضاع الاقتصادية "الخطيرة".
وأخفق مجلس النواب في وقت سابق اليوم في انتخاب رئيس جديد للبلاد بسبب عدم تحقق النصاب القانوني للحضور لجلسة التصويت على خلفية الأزمة السياسية الخانقة والخلافات الحادة بين المكونات النيابية.
وكان حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي ينتمي له الرئيس صالح أحد المقاطعين لجلسة اليوم لأنه لم يحشد ما يكفي من الأصوات لدعم التجديد لصالح في منصبه وتمسك تحالف (إنقاذ وطن) بمرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر أحمد. (النهاية) ع ح ه / م ع ع