A+ A-

الهند والصين تبحثان قضايا الحدود والوضع في أفغانستان والحرب في أوكرانيا

نيودلهي - 25 - 3 (كونا) -- بحث وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار مع عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي في نيودلهي اليوم الجمعة التوتر على الحدود بين بلديهما إلى جانب عدد من القضايا الإقليمية والعالمية ومنها الوضع في أفغانستان والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وقال جايشانكار في تصريح صحفي عقب المحادثات إن الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية التي وصفها بأنها "تعرضت للاضطراب نتيجة الإجراءات الصينية في الحدود في أبريل 2020".
وأضاف أن المحادثات تطرقت إلى القضايا الدولية الرئيسية بما فيها أفغانستان وأوكرانيا كما تم تناول قضايا في العلاقات الثنائية في قطاعات التعليم والسفر والتجارة.
ووصف جايشانكار الوضع الحالي مع الصين بأنه "عمل قيد الإنشاء" مشيرا إلى أن "التوتر في المناطق الحدودية أثر سلبيا على العلاقات الهندية - الصينية في العامين الماضيين".
وأكد وزير الشؤون الخارجية الهندي أن "السلم والهدوء في المناطق الحدودية أساس العلاقات المستقرة والتعاونية" مشددا على أن "التوترات التي نشأت عن انتشار القوات الصينية منذ عام 2020 لا تتماشى مع العلاقات الطبيعية بين الجارتين".
وأشار جايشانكار إلى أن "الهند تريد علاقات مستقرة يمكن التنبؤ بها وتتطلب استعادة السلم والهدوء لاستعادة الحياة الطبيعية".
وذكر أن "أفضل طريق لتحسين العلاقة الثنائية بين البلدين هو مراعاة الاحترام المتبادل والحساسية المتبادلة والمصلحة المتبادلة".
وفيما يتعلق بأفغانستان أشار جايشانكار إلى أن سياسات نيودلهي تجاه هذه الدولة مبنية على قرار مجلس الأمن رقم 2593.
على جانب آخر ذكر الوزير الهندي أنه اتفق مع نظيره الصيني على أن "الدبلوماسية والحوار يجب أن يكونا على رأس الأولويات في حل قضية أوكرانيا".
وكانت العلاقات الهندية - الصينية شهدت توترات بسبب مناوشات وقعت على حدود البلدين عام 2020 ما أدى إلى مصرع عدد من الجنود في الطرفين. (النهاية) ا ت ك / م ع ع