A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا جديدا عابرا للقارات

بروكسل - 25 - 3 (كونا) -- دان الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة بشدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليسيا جديدا عابرا للقارات واصفا هذه الخطوة بأنها انتهاك لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل في بيان إن إطلاق الصاروخ يمثل "انتهاكا لعدد من قرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا خطيرا للسلم والأمن الدوليين والإقليميين".
ودعا بوريل كوريا الشمالية إلى الامتناع عن أي عمل آخر قد يؤدي إلى زيادة التوترات الدولية والإقليمية إلى جانب الامتثال لقرارات مجلس الأمن عبر التخلي عن جميع أسلحتها النووية وأسلحتها للدمار الشامل وبرامجها للصواريخ الباليستية والبرامج النووية القائمة.
وكانت كوريا الشمالية أكدت في وقت سابق اليوم أنها نجحت في تجربة إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات بأمر مباشر من الزعيم كيم جونغ أون.
وأوضحت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية أن كيم أصدر أمرا كتابيا بإجراء الاختبار أول من أمس الاربعاء قبل أن يزور موقع الإطلاق في اليوم التالي للاشراف بنفسه على اختبار عملية إطلاق صاروخ (هواسونغ -17).
وأشارت الوكالة إلى أن الصاروخ حلق لمسافة 1090 كيلومترا مدة 4052 ثانية على ارتفاع أقصى بلغ 6248 كيلومترا قبل أن "يصيب بدقة المنطقة المحددة مسبقا" في البحر الشرقي. (النهاية) ن خ / م ع ع