A+ A-

الوكالة الذرية قلقة من أعمال عسكرية روسية بمحيط محطة (تشرنوبيل) النووية بأوكرانيا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
فيينا - 25 - 3 (كونا) -- أعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة عن قلقها ازاء ما ذكرته السلطات الاوكرانية بأن القوات الروسية تقصف منطقة محيطة بمحطة (تشرنوبيل) النووية يسكنها فنيون يعملون في المحطة.
وقالت الوكالة في بيان ان نقاط تفتيش اوكرانية في مدينة (سلافوتيتش) قرب (تشرنوبيل) تتعرض لقصف روسي ما يعرض حياة الناس في المدينة والتقنيين العاملين في المحطة للخطر.
وجاء هذا الحادث حسبما ذكر البيان بعد مرور عدة ايام على تمكن الفنيين اخيرا من التناوب والذهاب الى منازلهم في (سلافوتيتش) لأخذ قسط من الراحة بعد عملهم نحو اربعة اسابيع دون انقطاع.
يذكر ان القوات الروسية سيطرت على (تشرنوبيل) في 24 فبراير الماضي وأبقت فريقا من نحو 100 فني اوكراني يعملون في هذه المنشأة النووية.
وحذرت الوكالة التابعة للأمم المتحدة مرارا من مخاطر الحرب في اوكرانيا بسبب وجود 15 مفاعلا نوويا بالإضافة الى (تشرنوبيل) التي تعرضت لحريق مدمر عام 1986. وكانت دول مجموعة السبع (جي.7) حذرت امس الخميس من عواقب الحرب التي تشنها روسيا ما يهدد أمن وسلامة المواقع النووية في أوكرانيا بالإضافة الى مخاطرها على السكان والبيئة. (النهاية) ع م ق / ا ب خ