A+ A-

كوريا الشمالية تؤكد نجاح إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات

طوكيو - 25 - 3 (كونا) -- أكدت كوريا الشمالية اليوم الجمعة أنها نجحت في تجربة إطلاق صاروخ باليستي جديد عابر للقارات بأمر مباشر من الزعيم كيم جونغ-أون.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إن كيم أصدر أمرا كتابيا بإجراء الاختبار أول من أمس الاربعاء قبل أن يزور موقع الإطلاق في اليوم التالي للاشراف بنفسه على اختبار عملية إطلاق صاروخ هواسونغ -17.
وأشارت الوكالة إلى أن الصاروخ حلق لمسافة 1090 كيلومترا مدة 4052 ثانية على ارتفاع أقصى بلغ 6248 كيلومترا قبل أن "يصيب بدقة المنطقة المحددة مسبقا" في البحر الشرقي.
ونقلت عن كيم القول إن "السلاح الاستراتيجي الجديد لكوريا سيجعل العالم بأسره يدرك بوضوح قوة قواتنا المسلحة الاستراتيجية مرة أخرى".
وشدد على أن "قوات دفاعنا الوطني ستمتلك قدرات عسكرية وتقنية هائلة دون أن تتأثر بأي تهديد عسكري وابتزاز وستبقى على استعداد تام لمواجهة طويلة الأمد مع الإمبرياليين الأمريكيين".
وحذر زعيم كوريا الشمالية من أن أي قوى تتعدى على أمن بلاده "يجب أن تدرك أنه سيتعين عليها دفع ثمن باهظ".
وتمثل عملية الإطلاق التي تمت أمس الخميس أول إطلاق لصاروخ باليستي عابر للقارات تجريه كوريا الشمالية منذ عام 2017.
وكانت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية أعلنت أمس الخميس أن كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا غير معروف باتجاه بحر اليابان (البحر الشرقي).
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن هيئة الأركان القول ان كوريا الشمالية أطلقت مقذوفا غير معروف "بزاوية مرتفعة" دون أن تقدم اي تفاصيل أخرى.
ووفقا للهيئة جاء تحرك كوريا الشمالية بعد أربعة أيام من إطلاقها أربع قذائف مدفعية في البحر الأصفر باستخدام قاذفات صواريخ متعددة.
كما حاولت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي إطلاق نظام صاروخي بعيد المدى لكن المحاولة فشلت. (النهاية) م ك / ط م ا