A+ A-

(الكويتي للتنمية) يوقع اتفاقية قرض لتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية

من عبدالله الخطيب

الكويت - 24 - 3 (كونا) -- وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم الخميس اتفاقية قرض بقيمة 35 مليون دينار كويتي (نحو 115 مليون دولار امريكي) للاسهام بتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي.
وقال المدير العام للصندوق مروان الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الاتفاقية تسهم أيضا في تعزيز منظومة الربط بشبكة جنوب العراق مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأضاف الغانم أن الأهمية الأساسية لأي منظومة ربط كهربائي هي الاستفادة من اختلاف ساعات الذروة وفترات الصيانة والطوارئ.
وأوضح أن الشبكة الخليجية صغيرة ودول الخليج لا تختلف في ساعات الذروة إذ أن الاختلاف في التوقيت هو ساعة واحدة ما يسهل من عمليات الصيانة في الشبكات مشيرا إلى أن عملية ربط الشبكة بالعراق سيكون جزءا من المنظومة العربية.
وأفاد بأن الصندوق يمول حاليا مشروع ربط بين السعودية ومصر مشيرا إلى أن هناك أيضا ربط أولي مع جنوب العراق على أن يتم في المستقبل الربط مع الشبكة الرئيسية في العراق ومن ثم عبر الاردن للشبكة العربية ومستقبلا الربط مع تركيا للشبكة الأوروبية.
وبين أن المنافع الاقتصادية ستكون بتوفير الصيانة وبناء محطات جديدة ما يخفف الضغط على المحطات الكهربائية.
وأوضح أن المشروع سيزيد القدرة وكفاءة الشبكات الكهربائية للدول الأعضاء في الهيئة وستكون الكويت من أكبر المستفيدين إذ سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء بحوالي 2500 ميغاوات ما سيزيد من كفاءتها التشغيلية.
وقال إن المشروع يتضمن إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة بدولة الكويت على مساحة حوالي 62 الف متر مربع وتمديد خطوط نقل هوائية جهد 400 كيلو فولت ثنائي الدائرة بطول 255 الف متر مربع لربط المحطة الجديدة بمحطة تحويل الفاضلي بالمملكة العربية السعودية إضافة إلى تمديد من محطة الوفرة في الكويت الى محطة الفاو جنوب العراق.
من جهته قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي بدول مجلس التعاون الخليجي المهندس أحمد الابراهيم في تصريح مماثل ل(كونا) إن المشروع سيتيح الفرص لتبادل تجارة الطاقة وتخفيف الكلفة من الناحية الانتاجية وذلك باستيراد طاقة متجددة وطاقات متوفرة في دول المجلس التعاون الخليجي.
وبين الابراهيم أن المشروع يدعم دولة الكويت واستمرارية الكهرباء وتفادي اي انقطاعات في المستقبل مبينا أن هذا الربط سيرتفع من حوالي 2ر1 جيجاوات الى 6ر3 جيجاوات وسيجعل لدى الكويت اكبر سعة في مجلس التعاون الخليجي.
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية المدير العام مروان الغانم في حين وقعها عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي المهندس أحمد الابراهيم وذلك بحضور الامين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف الحجرف. (النهاية) ع خ / أ م ح