A+ A-

(المحاسبين) الكويتية تؤكد أهمية تطوير مهنة المحاسبة خليجيا لحل الأزمات التي تواجه اقتصاديات الدول

رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين فيصل الطبيخ
رئيس مجلس ادارة جمعية المحاسبين فيصل الطبيخ

الدوحة - 23 - 3 (كونا) -- أكدت جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية اليوم الاربعاء أهمية تطوير مهنة المحاسبة الخليجية لمواجهة تداعيات الأزمات التي تواجه الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد الخليجي بشكل خاص.
ودعا رئيس مجلس ادارة الجمعية فيصل الطبيخ في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في فعاليات المؤتمر الخليجي للجمعيات المهنية والهيئات المحاسبية إلى تفعيل عمل هيئة خليجية مستقلة للمحاسبة والمراجعة التي من شأنها ان تمثل قدر كبير من الأهمية لمواجهة المتغيرات العالمية والإقليمية الراهنة التي أثرت على اقتصاديات الدول في الفترة القليلة الماضية.
واوضح الطبيخ انه في ظل الأزمات المتلاحقة التي يواجهها الاقتصاد العالمي والخليجي ومنها جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) "فقد تقدمت الجمعية باقتراح يتمثل في تأسيس هيئة مستقلة للمحاسبة والمراجعة".
واضاف ان مهام الهيئة تتمثل في الزام الشركات بالمعايير الفنية والمهنية والأخلاقية التي تدعم تطوير الأفراد والمؤسسات والمجموعات المختلفة ذات العلاقة بالعمل التجاري وتزويد الشركات بما يلزم لتحقيق القدرات الاقتصادية التي تمكن منشآتها من الاستمرار في العمل على المدى الطويل.
واوضح ان من مهام الهيئة أيضا مراجعة وتطوير واعتماد معايير المحاسبة والمراجعة و تنظيم دورات التعليم المهني المستمر ووضع القواعد اللازمة للحصول على شهادة الزمالة على أن يشمل ذلك الجوانب المهنية والعملية والعلمية لمهنة المحاسبة والمراجعة بما في ذلك الأنظمة ذات العلاقة بالمهنة.
وافاد ان من مهام الهيئة أيضا وضع التنظيم المناسب للرقابة الميدانية والتفتيش للتأكد من قيام المحاسب القانوني بتطبيق معايير المحاسبة والمراجعة والتقيد بأحكام النظام ولوائحه وإصدار الدوريات والكتب والنشرات في موضوعات المحاسبة والمراجعة والمشاركة في الندوات واللجان المحلية والدولية.
وذكر ان مهام الهيئة تشمل أيضا إعداد البحوث والدراسات الخاصة بالمحاسبة والمراجعة وما يتصل بهما وتنفيذ أحكام القوانين واللوائح المنظمة لتنظيم مهنة مراقبي الحسابات وإعداد سجلات المحاسبين وقيدهم والإشراف على أعمالهم.
وأكد الطبيخ انه سيكون للهيئة تأثير ايجابي على الواقع الاقتصادي من خلال دقة وجودة البيانات المالية والالتزام بمعايير المحاسبة والمراجعة الدولية وقوانين الدولة و استمرارية أعمال الشركات وتطورها.
واضاف ان من المزايا ايضا خفض القضايا والنزاعات المالية المنظورة أمام القضاء بواقع 50 بالمئة على أقل تقدير ويضم الوفد رئيس جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية فيصل الطبيخ و رئيس اللجنة الاستشارية لهيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور فالح العازمي و رئيس لجنة مراقبي الحسابات بالجمعية الدكتور على عويد وعضو هيئة التدريس بكلية الدراسات التجارية محاسب قانوني ناصر العنزي وعضو الجمعية العمومية الدكتور جمال الشمري. (النهاية) ن ن د / ف ا س