A+ A-

مسؤول كويتي يؤكد أهمية تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن منطقة التجارة الحرة العربية

القاهرة – 23 – 3 (كونا) -—أكد مدير عام الادارة العامة للجمارك بالانابة سليمان الفهد أهمية تنفيذ قرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي الاخيرة بشأن اقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى واستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي العربي.
جاء ذلك في تصريح للفهد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء على هامش ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع ال42 لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية والذي يستمر يومين بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
وشدد على أهمية تسريع آليات توحيد السياسات والاجراءات الجمركية داعيا اللجان المختصة الى سرعة انجاز عملها. واكد اهمية تبادل قوائم السلع الممنوعة والمقيدة والمشغلين الاقتصاديين الفاعلين وتتبع مسار الشحنات من خلال اقامة مركز معلومات جمركي عربي وتفعيل ادارة المخاطر ودعم جاهزية المنافذ الجمركية لضمان انسيابية حركة التبادل التجاري العربي.
وأوضح أن الاجتماع ناقش الاجراءات المتخذة من الدول الاعضاء بشأن التوقيع والتصديق على الاتفاقيات العربية التي تم انجازها وأصدرت بشأنها قرارات من المجلس الاقتصادي والاجتماعي. وتطرق الفهد في هذا الاطار الى اتفاقية التعاون الجمركي العربي واتفاقية تنظيم النقل بالعبور (الترانزيت) بين الدول العربية "المعدلة".
واوضح ان دخول الاتفاقيتين حيز النفاذ سيساهم في تيسير حركة البضائع والارتقاء بالتجارة العربية البنية بالنقل البري وتعزيز التعاون الجمركي الاداري في اطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى في مكافحة الجرائم والمخالفات الجمركية.
ويضم وفد الكويت المشارك بالاجتماع مدير المكتب الفني بالادارة العامة للجمارك منى الرشيدي ورئيس مكتب المدير العام محمد المويزري.(النهاية) م ش / ر غ / س ع م