A+ A-

الرئيس الروسي يقرر بيع الغاز والنفط للدول "غير الصديقة" بالروبل والاستغناء عن الدولار واليورو

موسكو - 23 - 3 (كونا) -- قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاربعاء بيع الغاز والنفط الروسي لمن اسماها بالدول "غير الصديقة" بالعملة الروسية (الروبل) والاستغناء عن الدولار واليورو في المعاملات التجارية معها.
وطلب بوتين خلال اجتماع عقده مع اعضاء الحكومة الروسية بث التلفزيون الروسي مقتطفات منه "اتخاذ مجموعة من الاجراءات العاجلة بهدف البدء ببيع الغاز الروسي الى الدول غير الصديقة بالروبل".
واكد التزام روسيا ببيع الغاز الروسي لهذه الدول "بالأسعار والاحجام المتفق عليها بالعقود الموقعة معها" قائلا "اننا بعكس البعض حريصون على سمعتنا كمصدر مضمون لموارد الطاقة".
وطلب بوتين من الحكومة الروسية القيام خلال اسبوع ببلورة صيغة واضحة ومفهومة للمستهلكين حول كيفية شراء الروبل في السوق الروسية مقابل العملات الصعبة.
وعزا بوتين هذه القرارات الى ما وصفه "باتخاذ عدد من الدول الغربية اجراءات غير شرعية حول تجميد الاصول المالية الروسية" قائلا ان الغرب اجهض من خلال هذه القرارات الثقة بعملاته من الدولار واليورو.
واضاف "على ضوء هذه المعطيات لا توجد ثقة ببيع البضائع الروسية للولايات المتحدة الامريكية وللاتحاد الاوروبي بالدولار او اليورو بعد ان اهتزت الثقة بهما".
وكانت الحكومة الروسية وضعت قائمة بأسماء الدول غير الصديقة شملت الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوروبي وبريطانيا وكوريا الجنوبية واوكرانيا وسويسرا واليابان اضافة الى 15 دولة اخرى فرضت عقوبات ضد روسيا الاتحادية. (النهاية) ا س / أ م س