A+ A-

مسؤول جمركي عربي يؤكد أهمية تعزيز العمل المشترك في ظل التكتلات السياسية العالمية

الاجتماع ال 42 لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية
الاجتماع ال 42 لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية
القاهرة - 23 - 3 (كونا) -- اكد رئيس مصلحة الجمارك اليمنية عبدالحكيم القباطي اليوم الاربعاء أهمية تعزيز العمل الجمركي في الاجتماع ال(42) لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية وبمشاركة دولة الكويت "في ظل التكتلات السياسية الحالية على مستوى العالم".
وقال القباطي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش ترؤس بلاده أعمال الاجتماع "ان الجمارك أصبحت تمثل حجر الزاوية في التعاون بين الدول بشكل عام والدول العربية بشكل خاص".
واكد في هذا الصدد أن المنطقة العربية بحاجة الى تعاون حقيقي وتسهيل وتخفيف الرسوم الجمركية ووضع معايير خاصة للتبادل التجاري.
وأشار القباطي الى أن هناك اتفاقية حدودية بين الدول العربية المجاورة لبعضها تؤدي الى تسهيل مرور السلع بدون تعقيد الى جانب وجود اتفاقية على مستوى الوطن العربي بشكل عام لتسهيل حركة المرور بين الدول العربية.
واكد من جهة اخرى ان دولة الكويت رائدة في كل المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي مشيرا الى دورها الكبير في عملية التبادل التجاري ولا سيما بين الدول الخليجية وتسهيل حركة التجارة الدولية وذلك بحكم موقعها المتميز.
من جانبه قال مدير ادارة التكامل الاقتصادي في الجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر في تصريح للصحفيين ان الاجتماع يتناول خمسة موضوعات على جدول الأعمال ومنها الخطط الاستراتيجية التطويرية للجمارك في الدول العربية.
واوضح ابو النصر أن الاجتماع يتابع أعمال لجنة الاجراءات الجمركية بشأن اعتماد (مركز المعلومات الجمركي الخليجي) ليكون (مركز المعلومات الجمركي العربي) فضلا عن مناقشة مدى جاهزية المنافذ الجمركية للدول العربية لتبادل البيانات الجمركية الكترونيا "وهذا مطلب اساسي لاقامة الاتحاد الجمركى العربي الموحد".
واضاف "ان الاجتماع يناقش أيضا موضوع المنافذ الجمركية المؤهلة وهي النقاط الاولية (نقاط دخول السلع في اطار الاتحاد الجمركي العربي) مشيرا الى أن هناك مابين ثلاث أو أربع دول تحتاج الى دعم فني لتتوافق مع المنافذ الجمركية المؤهلة في باقي الدول العربية.
وفيما يخص موضوع اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" قال أبو النصر "انه تم الاتفاق على بدء الدول العربية بالتوقيع والتصديق عليها لدخولها حيز النفاذ خلال عام من الان والعمل على رفع التحفظات التي كانت موجودة من الأردن والعراق بشأنها".
وتشارك دولة الكويت في الاجتماع بوفد يرأسه مدير عام الادارة العامة للجمارك بالانابة سليمان الفهد ويضم مدير المكتب الفني منى الرشيدي ورئيس مكتب المدير العام محمد المويزري. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ا ب خ