A+ A-

بريطانيا.. ارتفاع معدل التضخم إلى 2ر6 بالمئة في فبراير مسجلا أعلى مستوياته منذ 1992

لندن - 23 - 3 (كونا)-- اظهرت بيانات رسمية صدرت اليوم الاربعاء ارتفاع معدل التضخم بحساب مؤشر أسعار المستهلك في بريطانيا خلال فبراير الماضي إلى 2ر6 بالمئة مسجلا بذلك اعلى مستوى له منذ بداية عام 1992.
وعزت البيانات التي وردت في تقرير لمكتب الاحصاء الوطني البريطاني ارتفاع معدل التضخم الى ارتفاع اسعار المواد الغذائية والطاقة والوقود والمنتجات النفطية التي تأثرت بالحرب الروسية - الاوكرانية.
واوضحت ان اسعار المواد الغذائية ارتفعت في المتوسط بنسبة واحد في المئة مسجلة بذلك أكبر زيادة منذ عام 2012 مضيفة ان اسعار الغاز سجلت ارتفاعا بمقدار الثلث في حين زادت اسعار الكهرباء بنحو الخمس وذلك مقارنة بشهر فبراير من العام الماضي.
وأشارت الى ان متوسط سعر وقود السيارات وصل الى اعلى مستوى له على الاطلاق اذ بلغ سعر البنزين 3ر167 بنس (2ر2 دولار) والديزل 2ر179 بنس (36ر2 دولار).
وكان بنك انجلترا المركزي أعلن الاسبوع الماضي رفع معدل الفائدة من 5ر0 الى 75ر0 بالمئة في ثالث خطوة يتخذها في غضون اربعة أشهر بهدف كبح الارتفاع المستمر في نسب التضخم.
وحذر البنك المركزي من مخاطر حدوث "دوامة تضخمية والتي اصبحت كبيرة الآن" مؤكدا ان معدل التضخم قد يصل الى 25ر7 بالمئة خلال الاشهر القليلة المقبلة. (النهاية) م ر ن / أ م س