A+ A-

الولايات المتحدة وبريطانيا تتوصلان إلى اتفاق "تاريخي" لإلغاء رسوم جمركية

واشنطن - 22 - 3 (كونا) -- توصلت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا اليوم الثلاثاء إلى اتفاق حول إلغاء الرسوم الجمركية على صادرات المملكة المتحدة من الصلب والألمنيوم إلى الولايات المتحدة مقابل لأغاء الرسوم على صادرات الولايات المتحدة إلى بريطانيا من منتجات عدة بينها منتجات زراعية.
وأعلنت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموند والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي هذا الاتفاق بعد مفاوضات في العاصمة واشنطن مع وزيرة الدولة البريطانية للتجارة الدولية آن ماري تريفليان.
ويقضي الاتفاق بإلغاء الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألمنيوم من المملكة المتحدة وفق ما جاء في توضيحات صادرة عن مكتب الممثلة التجارية الأمريكية.
ومن جهة أخرى سيتم رفع "التعريفات الانتقامية" على ما يزيد عن 500 مليون دولار من الصادرات الأمريكية إلى المملكة المتحدة بينها منتجات زراعية مختلفة وسلع استهلاكية.
واعتبرت وزيرة التجارة الأمريكية أن "الاتفاق التاريخي يعتبر شهادة على هذا الهدف الطموح وسيفيد صناعات الصلب والألمنيوم الأمريكية والعاملين فيها من خلال حماية التصنيع وكذلك المستهلكين عبر تخفيف الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة والسماح بتدفق الصلب والألمنيوم المعفى من الرسوم الجمركية من المملكة المتحدة".
وأضافت في بيان "من خلال إزالة الرسوم الجمركية الانتقامية في المملكة المتحدة نعيد فتح السوق البريطانية أمام المنتجات الأمريكية" في إشارة إلى منتجات أمريكية زراعية وصناعية مثل الدراجات النارية.
من جهتها قالت الوزيرة تريفليان في تغريدة على موقع (تويتر) إن هذا الاتفاق يشكل "أخبارا سارة لصناعاتنا الحيوية التي تضررت بشكل غير عادل حيث يمكن للمنتجين في المملكة المتحدة الاستمتاع بالوصول المجاني إلى السوق الأمريكية مرة أخرى".
ويشترط هذا الاتفاق حسب مكتب الممثلة التجارية الأمريكية أن "تقوم أي شركة طلب بريطانية مملوكة لكيان صيني بإجراء مراجعة لسجلاتها المالية لتقييم التأثير من حكومة جمهورية الصين الشعبية ويجب أيضا مشاركة نتائج عمليات التدقيق هذه مع الولايات المتحدة".
وفرض الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سنة 2018 رسوما جمركية بنسبة 25 بالمئة على واردات الصلب وأخرى بنسبة 10 بالمئة على واردات الألمنيوم القادمة من بريطانيا.
وردت الحكومة البريطانية بفرض رسوم انتقامية على عدد من المنتجات الأمريكية القادمة إليها مثل المنتجات الزراعية والدراجات النارية وألبسة الجينز. (النهاية) ع س ج / ر ج