A+ A-

معنيون بشؤون الاقتصاد والتنمية يدعون إلى الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وحماية المبادرين

الكويت - 20 - 3 (كونا) -- دعا عدد من المشاركين في ملتقى الكويت الاستثماري الى ضرورة الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة وحماية المبادرين لضمان نجاح التجربة.
وقال المشاركون في الجلسة التي عقدت اليوم الاحد تحت عنوان (المشاريع الصغيرة بين رؤية الدولة والواقع) التي ادارها الرئيس التنفيذي لمركز ذا كونفرانس بورد الخليج للبحوث الاقتصادية والتجارية مهدي الجزاف ان هناك الكثير من المبادرين بحاجة الى المساندة والدعم لا سيما بعد تكبدهم خسائر كبيرة جراء جائحة كورونا.
واستعرض المدير العام بالصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة عادل الحساوي الحلول والبدائل لتجاوز العقبات مؤكدا اهمية المشروعات التي تتمثل في تنوع الاقتصاد وتوفر فرص عمل للشباب الكويتي لاسيما وان هناك ما بين 20 و25 الف خريج سنويا في حاجة الى وظائف.
واضاف ان لدينا مقترحات وطموحات تتمثل في انشاء السجل الوطني للمشروعات الصغيرة للربط مع الجهات الحكومية واطلاق المنصة الاستثمارية لفهم أفكار الشباب والنافذة الواحدة لربط الدورة المستندية.
من جهته اكد عضو مجلس الامة اسامة الشاهين ضرورة وجود رؤية اقتصادية تسهم في استيعاب مثل هذه المشاريع ما يصب في صالح الشباب المبادر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
اما نائب رئيس اتحاد شركات الاستثمار عبد الله التركيت فقال ان هناك الكثير من المشاكل التي تلامس المشروعات الصغيرة نظرا لعدم وجود بيئة جاذبة للقطاع الخاص.
وقالت مدير إدارة التحقيقات الاحتكارية التنافسية في جهاز حماية المنافسة العنود الفهد ان هناك بعض شركات القطاع الخاص تقوم بعمليات ممارسة ما يضر بالمنافسة وعلينا ضبط مثل هذه الأمور لضمان العدالة.
ويعنى المؤتمر ببحث أهمية دور القطاع الخاص وقضايا الاستثمار والاقتصاد بمشاركة وزارة التجارة والصناعة وجهاز حماية المنافسة وهيئة القوى العاملة وجمعية المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب كل من اتحاد المصارف والجمعية الاقتصادية الكويتية وجمعية الشفافية الكويتية وجمعية المحاسبين الكويتية واتحاد العقاريين والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وينظم الملتقى بالتعاون مع الملتقى الاعلامي العربي ويعد مزيجا بين عمل قطاع الاعلام والقطاعات الاقتصادية والاستثمارية ممثلة باتحاد شركات الاستثمار واتحاد مصارف الكويت وغرفة التجارة.(النهاية) م ك ع / ف ه