A+ A-

مشاركون في (ملتقى الكويت الاستثماري) يؤكدون أهمية دور القطاع الخاص في التنمية

الكويت - 20 - 3 (كونا) -- أكد عدد من المعنيين بالشؤون الاقتصادية والتنموية المشاركين في (ملتقى الكويت الاستثماري) اهمية دور القطاع الخاص في التنمية لتحقيق رؤية الكويت وتحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري اقليمي.
وتطرق المشاركون في الجلسة الأولى من المنتدى اليوم الاحد التي كانت بعنوان (متطلبات المستقبل وإمكانات الواقع) بإدارة الامين العام للملتقى الاعلامي العربي ماضي الخميس الى اجراءات تسهيل المشاريع والقوانين والتشريعات المنظمة لقطاع الاستثمار.
وأكد عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الامة الدكتور بدر الملا ان القطاع الخاص لا ينمو الا في بيئة استثمارية سليمة كما ان "الامور المتعلقة بالاستثمار مهمة وعلينا الانتقال من الدولة الريعية الى القطاع الخاص".
واستشهد الملا بنجاح تجربة البورصة حين انتقلت للقطاع الخاص وجهود هيئة اسواق المال في المساهمة بترقيتها الى المؤشرات العالمية مثل (فوتسي) ما انعكس على السيولة المتداولة وهو امر مشجع ويدل على تطور السوق ولكن الامر اختلف فيما يتعلق بتجربة رعاية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
من جهته استعرض مدير ادارة الرقابة المكتبية في بنك الكويت المركزي محمد الخميس اجراءات البنك للمحافظة على الاستقرار المصرفي خلال الجائحة والادوار الاستباقية ودعم الاستثمار في القطاع المصرفي ودعم النمو وتخفيف المتطلبات الرقابية ورفع الحد الاقصى للسيولة.
وأوضح ان جهود البنك المركزي كانت لصيانة مستقبل القطاع الخاص اذ تمثلت في صياغة استراتيجية واضحة للتحول الرقمي فضلا عن طرح مبادرة ساهمت في السماح لتأسيس بنوك رقمية جديدة ما يدعم البنية الاقتصادية ويزيد المنافسة في القطاع ويخدم المستثمر المحلي والاجنبي.
بدوره طرح رئيس اتحاد شركات الاستثمار صالح السلمي رؤية القطاع الخاص للاصلاح الاقتصادي وتحفيز عجلة الاقتصاد اذ اكد ان القطاع الخاص مهم للاقتصاد الكويتي ولابد ان تكون هناك نظرة واقعية تجاهه حيث لا زالت هناك شركات تعاني من تداعيات الازمة المالية العالمية التي حدثت في العام 2008.
واضاف ان القطاع الخاص يعاني من بعض المعوقات والمطلوب من الحكومة ان تعي المشاكل التي تواجهه وتوفر بيئة اقتصادية سليمة وان تنتقل الحكومة من الريعية الى الرقابية فقط لأننا نتمنى للكويت ان تكون دولة انتاجية.
ومن جهة اخرى استعرض ممثل اتحاد المصارف فايز الكندري رؤية القطاع المصرفي للنهوض بالاستثمار في الكويت مؤكدا ان الاستثمار يحتاج الى استقرار سياسي وتعاون بين السلطتين والتوسع في مشروعات الشراكة خاصة بعد نجاح تجربة مشروع محطة الزور.
وتطرق عضو مجلس ادارة هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي مهند الصانع خلال الجلسة الى ضرورة بناء قواعد استثمار حقيقي مشيرا الى نجاح تجربة خصخصة بورصة الكويت لتصل الى مصاف الأسواق الناشئة.
ودعت عضو مجلس ادارة جمعية الشفافية الكويتية اسرار حيات الى تهيئة بيئة جاذبة لاستقطاب الاعمال الاستثمارية فضلا عن تطبيق مبادئ الحوكمة في جميع الجهات والشركات باعتبارها احدى الخطوات التي تؤدي الى النزاهة.
من جهته قال رئيس مجلس الإدارة في جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية فيصل الطبيخ ان المجتمع المدني يزخر بطاقات وخبرات كبيرة وعلينا الاستفادة منها في شتى المجالات.
ودعا الى تأسيس (هيئة المحاسبة الكويتية) لتبين جودة البيانات المالية والمعايير الدولية متمنيا من السلطتين التنفيذية والتشريعية تسهيل اصدار هذه الهيئة.(النهاية) م ك ع / ف ه