A+ A-

الهند واليابان تتفقان على تعزيز العلاقات بعد محادثات في إطار القمة السنوية في نيودلهي

نيودلهي - 19 - 3 (كونا) -- اتفقت الهند واليابان اليوم السبت على تعزيز تعاونهما في عدة مجالات بعد محادثات بين رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ونظيره الياباني فوميو كيشيدا تناولت عدة قضايا ثنائية واقليمية وعالمية تهم البلدين.
وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان عقب القمة السنوية ال14 بمشاركة كيشيدا الذي وصل الى نيودلهي اليوم على رأس وفد رفيع في زيارة تستمر يومين والمسؤولين الهنود برئاسة مودي ان المحادثات بين الجانبين كانت مثمرة وفي بالغ الأهمية.
وتم تبادل ست اتفاقيات على هامش المحادثات في مجالات الأمن السيبراني وبناء القدرات وتبادل المعلومات والتعاون وناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها في مجالات اقتصادية وثقافية وتطوير البنية التحتية والاستثمار الى جانب الامن والدفاع والامن السيبراني والطاقة كما تبادل البلدان وجهات نظرهما تجاه التطورات الاخيرة في الأزمة الاوكرانية.
وفي بيان صحفي عقب المحادثات اكد مودي ان العلاقات بين الهند واليابان مبنية على التقدم والازدهار والشراكة وان بلاده ملتزمة بتقديم كل الدعم الممكن للشركات اليابانية في الهند.
واضاف "ان اليابان والهند تدركان أهمية توفير إمدادات طاقة آمنة وموثوقة ومستقرة يمكن التنبؤ بها ومن الضروري تحقيق هدف النمو الاقتصادي المستدام ومعالجة مشكلة تغير المناخ".
كما اشار الى ان اليابان تريد استثمار حوالي 42 مليار دولار امريكي في الهند في مختلف المجالات خلال خمس سنوات القادمة.
واشاد مودي بالشراكة والمشاريع الجارية في الهند بالتعاون والاستثمار الياباني مثل ممر الشحن المخصص وقطار مومباي أحمد أباد عالي السرعة.
ومن جانبه قال رئيس وزراء اليابان الزائر "اهتز العالم بأسره اليوم بسبب العديد من الاضطرابات" مشيرا الى اهمية توثيق الشراكة الهندية اليابانية لايجاد الحلول لها.
واضاف انه تبادل مع مودي وجهات نظر بلاده عن تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا داعيا الى ايجاد حل سلمي على أساس القانون الدولي.
وذكر ان اليابان ستواصل مع الهند محاولتها "لإنهاء الحرب في اوكرانيا" وتقديم الدعم لها وللدول المجاورة لها.
واكد كيشيدا اهمية زيادة الجهود من البلدين من أجل ابقاء منطقة المحيطين الهندي والهادئ مفتوحة وحرة.
وتعد هذه المحادثات الاولى من نوعها بين مودي وكيشيدا بعد ان تولى الأخير رئاسة الوزراء في اليابان.
وكانت القمة السنوية السابقة بين الهند واليابان قد عقدت في طوكيو في أكتوبر 2018 حيث تم الغاء محادثات بعدها بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) واحجاجات في الهند بسبب قانون الجنسية.
ومن المقرر ان يتوجه كيشيدا الى كمبوديا صباح يوم غد الاحد ضمن جولته الاسيوية. (النهاية) ا ت ك / م م ج