A+ A-

اليابان وتركيا تؤكدان أهمية التعاون الدولي ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

أنقرة - 19 - 3 (كونا) -- أكد وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو اليوم السبت أهمية التعاون الدولي ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن يوشيماسا قوله في مؤتمر صحفي مع جاويش أوغلو بمدينة (أنطاليا) جنوب تركيا إن سلسلة الإجراءات الروسية بما فيها "غزوها" لأوكرانيا "تنتهك" سيادة الأخيرة وسلامتها الإقليمية وتعد "انتهاكا خطيرا" للقانون الدولي الذي "يحظر استخدام العنف".
وأضاف أنه اتفق مع نظيره التركي على مواصلة التعاون الوثيق في المحافل الدولية من أجل حماية أسس النظام الدولي ونزع السلاح النووي وعدم انتشاره.
وأوضح أن جاويش أوغلو أطلعه على "معلومات مفصلة" عن جهود تركيا الدبلوماسية القائمة على "العلاقات الوثيقة" مع كل من كييف وموسكو معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها أنقرة لحل الأزمة الروسية - الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية.
من جانبه قال جاويش أوغلو إن "التطورات الأخيرة أظهرت مجددا أن النظام الدولي خصوصا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بحاجة إلى إصلاح جاد".
وأشار إلى أن "وجهات النظر بين تركيا واليابان قريبة من بعضها البعض في المنابر متعددة الأطراف" مؤكدا سعي بلاده في تحسين التعاون مع طوكيو في تلك المنصات.
وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية أوضح جاويش أوغلو ان تركيا واليابان ستحتفلان بالذكرى المئوية الأولى لإقامة العلاقات الدبلوماسية في عام 2024 مشيرا إلى تأسيس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في عام 2013.
واعتبر أن توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية في أقرب وقت بين البلدين "سيسهم بشكل كبير" في الجهود المبذولة لزيادة الحجم التجاري بين البلدين.
وشدد على رغبة تركيا في تطوير التعاون مع اليابان في مجالات الصناعات الدفاعية والزراعة والطاقة والاستثمار والفضاء والطاقة المتجددة والعمل أيضا للحد من مخاطر الكوارث خصوصا أن البلدين تتعرضان بشكل متكرر للكوارث الطبيعية مشيرا أيضا إلى الرغبة في إنشاء آلية تشاور في المجال البحري.
وأكد مجددا دعم ترشيح اليابان لعضوية مجلس الأمن لعامي 2023 و2024 ومشاركة تركيا في معرض (إكسبو) في مدينة (أوساكا) اليابانية المقرر تنظيمه في عام 2025. (النهاية) ر س / م ع ع