A+ A-

أيادي الكويت البيضاء تضمد جراح المعاناة الانسانية في اليمن

توقيع مذكرة تفاهم لانشاء مستشفى تخصصي للأم والطفل بمحافظة مأرب اليمنية بتمويل كويتي
توقيع مذكرة تفاهم لانشاء مستشفى تخصصي للأم والطفل بمحافظة مأرب اليمنية بتمويل كويتي

من محمد الجعبيري

(تقرير اخباري) الكويت - 19 - 3 (كونا) -- على وقع الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن وتراجع دعم المانحين في ظل ما يشهده العالم من تحديات واصلت دولة الكويت دورها الرائد في إيصال المساعدات الاغاثية للبلد الشقيق وزادت من وتيرة عملياتها الانسانية هناك اتساقا مع سياستها في دعم المحتاجين وذلك تزامنا مع انعقاد مؤتمر المانحين للخطة الأممية للاستجابة الانسانية باليمن والذي شاركت في استضافته الأمم المتحدة والسويد وسويسرا.
وتأتي تلك الجهود الإنسانية لدولة الكويت استشعارا منها بمعاناة الشعب اليمني الشقيق خاصة بعدما أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث أن 4ر23 مليون شخص في اليمن يحتاجون الآن الى المساعدة معتبرا أن هذا العدد "مقلق للغاية".
وجاء إعلان غريفيث خلال جلسة مجلس الأمن حول الوضع في اليمن التي عقدت الأسبوع الماضي والتي أكد خلالها أيضا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر أن الوصول إلى الاحتياجات الأساسية مثل الرعاية الصحية الأساسية في اليمن "بات محدودا بشكل خطير في العديد من المناطق في جميع أنحاء البلاد".
وفي هذا الصدد تم وضع حجر أساس لمشروع بناء وتجهيز مستشفى المرحوم عادل النوري التخصصي لرعاية الأم والطفل بمدينة (مأرب) والذي يستفيد منه نحو مليون مواطن في محافظة (مأرب) ومحافظتي (الجوف) و(البيضاء) المجاورتين تحت إشراف جمعية الشيخ عبدالله النوري الخيرية بدولة الكويت ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وعلى هامش تدشين هذا المشروع أعرب وكيل محافظة (مأرب) اليمنية عبدربه مفتاح عن جزيل الشكر والتقدير للأشقاء في دولة الكويت على جهودهم ودعمهم السخي في دعم البنية التحتية لقطاعات مختلفة في اليمن مثمنا الدعم السخي المقدم من (جمعية الشيخ عبدالله النوري) لهذا المشروع الصحي المتميز.
وأوضح أن هذا المستشفى النوعي سيمثل رافدا مهما للقطاع الصحي في المحافظة التي تفتقر لمثل هذه المشاريع التخصصية التي تقدم خدمات صحية نوعية ومتكاملة في مجال الأمومة والطفولة مشيرا إلى أن هذا المشروع النوعي المتميز سيسهم في الحد من وفيات الأمهات والأطفال وتحسين الوضع الصحي للمجتمع في (مأرب) والمحافظات المجاورة.
ومن جانبه قال رئيس (مؤسسة التواصل للتنمية) المنفذة للمشروع رائد ابراهيم إن المشروع يتكون من ثلاثة أدوار تتوفر فيه كافة الخدمات والرعاية الصحية التخصصية المتكاملة للنساء والأمهات الحوامل والأطفال.
وأضاف أن المستشفى سيقدم الخدمات الطبية الأساسية والنوعية من خلال أقسام العيادات والطوارئ العامة والحضانة والعناية بطاقة استيعابية قدرها 21 سريرا وأقسام التشخيص المختلفة مبينا أن المشروع يشمل أيضا بناء 10 محلات وقفية تجارية يعود ريعها لصالح المستشفى.
وأوضح ابراهيم أن المستشفى النوعي سيلبي الاحتياجات الإنسانية العاجلة لقرابة مليون نسمة من سكان إقليم (سبأ) الذي يضم محافظات (مأرب) و(الجوف) و(البيضاء) إضافة إلى (شبوة) المجاورة لها.
وأعرب عن جزيل الشكر والعرفان ل(جمعية النوري) لتبنيها هذا المشروع الحيوي الذي سيكون له بالغ الأثر في تحسن الوضع الصحي في محافظة (مأرب) التي تستضيف أكثر من مليوني نازح في ظل عجز في الخدمات الصحية إضافة إلى خدمة سكان المحافظات المجاورة. وبين ابراهيم أن هذا المشروع الذي سيتم تدشين العمل به في غضون أيام سيستفيد منه نحو مليون مواطن في محافظة (مأرب) ومحافظتي (الجوف) و(البيضاء) المجاورتين موضحا أنه يعد واحدا من عدة مشاريع صحية يجري دراسة مراحل تنفيذها بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة.
وفي اليمن كذلك سلمت جمعية إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت 90 دعامة قلب دوائية تبرع بها مواطنون كويتيون لمرضى القلب بمدينة (تعز) جنوب غربي اليمن ضمن حملة (الكويت بجانبكم).
وأشادت وكيل محافظة (تعز) للشؤون الصحية الدكتورة إيلان عبدالحق في تصريح صحفي خلال حفل التدشين بهذا المشروع الإنساني الصحي النوعي مشيرة إلى أنه يأتي بمثابة إنقاذ حياة المرضى الذين كانوا يعانون بشدة لعدم قدرتهم على دفع التكاليف الباهظة لإجراء هذه العمليات.
وأعربت عن شكرها وتقديرها لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا على دعمهم السخي والدائم في جميع المجالات وعلى مدى العقود الماضية وحتى الوقت الخالي في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن.
ومن جانبه أوضح مدير (جمعية الحكمة اليمانية فرع تعز) المنفذة للمشروع عبدالرحمن شمسان في تصريح صحفي أن المشروع يهدف لزراعة 90 دعامة قلبية دوائية لقرابة 50 شخصا من مرضى القلب الذين لم يستطيعوا توفير تكاليف إجراء العملية.
وبين أن هذا المشروع الأول من نوعه في محافظة (تعز) يأتي بدعم فاعلي خير من دولة الكويت بإشراف لجنة العالم العربي في جميعة إحياء التراث الإسلامي بدولة الكويت.
ولم يقتصر نشاط دولة الكويت الانساني خلال الأسبوع الماضي على اليمن بل تعداه ليشمل رام الله في الأراضي الفلسطينية المحلتة حيث قدمت جمعية (تراحم) الكويتية للأعمال الخيرية والإنسانية محطة توليد أوكسجين لمستشفى (المحتسب) بمدينة (الخليل) في جنوب الضفة الغربية من خلال جمعية المركز العلمي الخيرية في فلسطين.
ومن جانبه قال مدير المستشفى الدكتور جمعة أبو سنينة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان المحطة لها أهمية كبيرة في تحسين الخدمات التي يقدمها المستشفى للفلسطينيين".
وأشاد بجهود دولة الكويت "لما تقدمه من دعم ونصرة لإخوانهم في فلسطين في مختلف المجالات وأهمها القطاع الصحي". (النهاية) م م ج