A+ A-

إسبانيا تعلن نهاية الأزمة مع المغرب وتدشين مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين

مدريد - 18 - 3 (كونا) -- قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس مساء اليوم الجمعة ان إسبانيا تدشن اليوم مرحلة جديدة من العلاقات مع المغرب وتنهي أزمة دامت أشهرا مع حليفها الاستراتيجي.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ألباريس في مدينة (برشلونة) عقب نشر المغرب لخطاب وجهه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الملك محمد السادس يؤكد فيه ان إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء المغربية "بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".
وأضاف ألباريس أن البلدين "يدشنان اليوم مرحلة جديدة من العلاقات تقوم على الاحترام المتبادل وتطبيق الاتفاقات وعدم اللجوء إلى الإجراءات الأحادية والشفافية والتواصل الدائم".
وجدد عزم الحكومة الإسبانية على العمل مع المغرب للتصدي للتحديات المشتركة لاسيما التعاون في مجال إدارة موجات الهجرة في البحر المتوسط والمحيط الأطلسي من خلال العمل بروح التعاون.
وأوضح ألباريس انه سيتم تطوير المرحلة الجديدة بناء على خارطة طريق واضحة وطموحة من أجل ضمان الاستقرار ووحدة الأراضي والسيادة وازدهار البلدين.
وفي سياق متصل قال انه سيسافر إلى (الرباط) قبل الثاني من شهر أبريل المقبل للتحضير لزيارة سانشيز إلى المغرب وذلك من أجل بلورة خطة الطريق لهذه المرحلة الجديدة. (النهاية) ه ن د / م م ج