A+ A-

جنرال أمريكي: التوصل إلى اتفاق يمنع إيران من حيازة النووي "أمر جيد" للولايات المتحدة

واشنطن - 18 - 3 (كونا) -- رأى قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي اليوم الجمعة أن التوصل إلى اتفاق يقضي بعدم امتلاك إيران سلاحا نوويا بطريقة يمكن التحقق منها "أمر جيد" للولايات المتحدة.
وأوضح ماكنزي خلال مؤتمر صحفي بمقر القياد في ولاية (فلوريدا) الأمريكية أن "الهدف الأول للولايات المتحدة فيما يتعلق بإيران هو عدم امتلاكها لسلاح نووي".
وعبر عن اعتقاده أن "أي حل يغلق هذا الطريق أمامهم (الحصول على سلاح نووي) يساهم في الأمن الإقليمي لأننا نرغب جميعا في العمل مع إيران غير مسلحة نوويا" مشيرا إلى أن "أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف ستكون ربما من خلال اتفاقية تفاوضية".
واعتبر أن "امتلاك القدرة لإبعاد الخيار النووي عن الطاولة يجب أن يساهم في الأمن الإقليمي" واصفا إيران بأنها "لا تزال أكبر تهديد للأمن والاستقرار الإقليميين".
وأضاف أن إيران تزود وكلاءها بالأسلحة وتدعمهم "في جميع أنحاء المنطقة حيث ينخرطون في أعمال إرهابية ويقوضون الحكومات المحلية وكل ذلك يعزز المصالح الإيرانية".
ونبه إلى أن "تهديد الصواريخ الباليستية الإيرانية استمر في التقدم والتوسع بمدى ودقة أكبر" مؤكدا أن القيادة المركزية الأمريكية "واصلت مراقبة إيران ووكلائها ونحن نعمل كرادع للهجمات الإيرانية على المصالح الأمريكية".
وقد يكون هذا آخر مؤتمر صحفي لقائد القيادة المركزية الأمريكية في منصبه الحالي حيث من المقرر أن يتقاعد خلال الأسابيع المقبلة. (النهاية) ع س ج / ر ج