A+ A-

الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي يبحثان سير العملية التفاوضية بين الروس والاوكرانيين

موسكو – 18 – 3 (كونا) -- بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون اليوم الجمعة سير العملية التفاوضية بين الروس والاوكرانيين.
وقالت الرئاسة الروسية في بيان بث على موقعها الالكتروني ان "الرئيس الروسي طرح خلال اتصال هاتفي اجراه مع نظيره الفرنسي ماكرون المواقف الروسية المبدئية حيال بلورة الاتفاقيات مع الجانب الاوكراني".
ولفت بوتين الى ان القوات الروسية "تفعل كل ما في وسعها من اجل حماية سلامة المدنيين بما في ذلك عن طريق اقامة ممرات امنة بهدف اجلائهم" مشيرا في الوقت نفسه الى ما وصفه "بالجرائم الحربية المتعددة التي ترتكبها القوات الاوكرانية والمتعصبون القوميون بما في ذلك القصف الكثيف لمنطقة دونباس بالصواريخ والمدفعية".
وكان بوتين اجرى في وقت سابق اليوم اتصالا هاتفيا مع المستشار الالماني اولاف شولتس واجرى اتصالا مماثلا امس مع نظيره التركي طيب رجب اردوغان في اطار جهود دولية لايجاد حلول دبلوماسية للنزاع المتفاقم بين روسيا واوكرانيا.
وكان رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي قال في تصريح صحفي ان المباحثات مع الجانب الاوكراني ادت الى تقارب ملموس في وجهات النظر حيال مسالة الحياد وعدم انضمام اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي (ناتو) بينما "لا تزال الخلافات كبيرة حول قضية ازالة النزعة النازية وعدم عسكرة اوكرانيا". (النهاية) ا س / م م ج