A+ A-

موسكو: القوات الروسية توغلت الى عمق 6 كيلومترات في الاراضي الاوكرانية خلال 24 ساعة الماضية

موسكو – 18 – 3 (كونا) -- قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية ايغور كوناشينكوف اليوم الجمعة ان القوات الروسية توغلت الى عمق ستة كيلومترات في الاراضي الاوكرانية خلال ال 24 ساعة الماضية.
وأوضح كوناشينكوف في بيان وزعته وزارة الدفاع الروسية "ان القوات الروسية دمرت خلال ال 24 ساعة الماضية 54 هدفا عسكريا اوكرانيا بما فيها مراكز قيادة وأربع منظومات صاروخية وأربعة مخازن للسلاح والعتاد و44 تجمعا للقوات والمعدات العسكرية اضافة الى طائرة مسيرة".
وحصر كوناشينكوف خسائر الجانب الاوكراني منذ بداية العملية العسكرية الخاصة ب 1412 دبابة و184 طائرة مسيرة و142 منظومة صاروخية و542 مدفعا و1211 مركبة عسكرية متنوعة.
وعلى صعيد متصل نسبت وكالة (تاس) الروسية للانباء الى مساعد الرئيس الروسي رئيس الوفد الروسي المفاوض فلاديمير ميدينسكي قوله ان المفاوضات الجارية مع الجانب الاوكراني ادت الى حدوث تقارب الى درجة كبيرة في المواقف حيال وضع الحياد وعدم انضمام اوكرانيا الى حلف شمال الأطلسي (ناتو).
واشار الى بقاء بعض نقاط الخلاف المتعلقة بالضمانات التي تطالب بها اوكرانيا مؤكدا على ثبات المطالب الروسية حيال وضع اقليمي (دونيتسك ولوغانسك) "والتي لا تعتزم موسكو التراجع عن اي منها".
واوضح ان مصير ادارة هذين الاقليمين يجب ان يحددها سكانها مشيرا الى ان الجانب الاوكراني يطالب بان يعالج مصير هذين الاقليمين مركزا من كييف بينما ترى موسكو ان من حق سكانها ان يقرروا مصيرهم بانفسهم انطلاقا من المعايير الديموقراطية.
واشار ميدينسكي الى ان سكان هذين الاقليمين يخوضون منذ ثماني سنوات حربا من اجل البقاء راح ضحيتها وفقا لتقديرات دولية 14 الف شخص.
وفيما يتعلق بموضوع ازالة النزعة العسكرية في اوكرانيا قال ميدينسكي "اننا نقف في منتصف الطريق" رافضا اعطاء مزيد من التفاصيل.
واعار ميدينسكي اهمية لمسالة نزع الطابع النازي عن الدولة الاوكرانية موضحا "ان الجانب الاوكراني لا يريد مناقشة هذه القضية على اساس انها غير موجودة هناك".
واضاف "انهم لا يعيرون اهتماما للجوانب التي تقلق العالم برمته بما في ذلك الجماعات النازية التي تمارس نشاطها في اوكرانيا وشعاراتها وتدريباتها العسكرية وايديولوجيتها وكذلك نشاط الجماعات المتطرفة واطلاق اسماء المجرمين الذين تعاونوا مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية الى الشوارع الاساسية في المدن الاوكرانية ".
وعن احتمال عقد لقاء بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني فلاديمير زيلينسكي اوضح ميدينسكي ان "الحديث عن هذا اللقاء ممكن بعد توصل المفاوضين الى بلورة اتفاق وتوقيعه بالاحرف الاولى من قبل وزيري خارجية البلدين واقراره من قبل الحكومة في البلدين".
ومن جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع جماهيري حاشد وسط العاصمة الروسية بمناسبة الذكرى الثامنة لانضمام شبه جزيرة القرم الى روسيا "ان العسكريين الروس يقاتلون بصورة بطولية جنبا الى جنب في اوكرانيا ومستعدين للتضحية بارواحهم في سبيل حماية رفاقهم".
واضاف ان هدف العملية العسكرية الروسية الخاصة في دونباس يكمن في "حماية السكان هناك من الابادة الجماعية ووقف معاناتهم".
ومن جانبه قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث ادلى به لمحطة (ار.تي) التلفزيونية ان "القضاء على المظاهر النازية في اوكرانيا يعني الغاء جميع القوانين التي تشجع على الايديولوجية النازية والتي تعزز التمييز ضد السكان الروس".
وكان الرئيس بوتين اعلن في 24 فبراير الماضي عن بدء عملية عسكرية خاصة في اوكرانيا بهدف حماية السكان في دونباس. (النهاية) ا س / م م ج