A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعرب عن تفاؤله بأن تؤدي محادثات فيينا النووية إلى نتائج "إيجابية"

بروكسل - 18 - 3 (كونا) -- أعرب الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة عن تفاؤله بأن تؤدي محادثات إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) في فيينا إلى نتائج "إيجابية".
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو في مؤتمر صحفي ببروكسل "إننا متفائلون.. وإذا لم نكن كذلك فسنترك المفاوضات".
وأشار ستانو إلى أن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بصفته منسق الاتفاق "يستثمر وقتا وجهدا مع فريقه لتحقيق نتائج ملموسة ما يعني إعادة الاتفاق إلى مسار التنفيذ الكامل".
وأضاف أن الجهود في سبيل ذلك "لا تزال جارية وقد أعلنا يوم الجمعة الماضي توقفا كان ضروريا لتوضيح المسائل التي لا تتعلق بالاتفاق بسبب عوامل خارجية".
وأكد ستانو أن "العمل متواصل ولا نزال متفائلين بإمكانية استئناف تلك الجهود لتحقيق نتيجة إيجابية ولكن لا يوجد شيء محدد أو ملموس يمكنني أن أعلنه اليوم".
وتابع "إننا نعمل مع جميع الأطراف المعنية للتأكد من إمكانية التوصل إلى اتفاق إيجابي لأن من شأن التنفيذ الكامل للاتفاق أن يسهم ليس في تحقيق الاستقرار الإقليمي فحسب بل في تحقيق الاستقرار العالمي أيضا".
وكان منسق الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني إنريكي مورا أعلن يوم الجمعة الماضي توقف عمل الجولة الثامنة من المفاوضات لبعض الوقت بدون أن يحدد المدة الزمنية لذلك.
وقال مورا في تصريح موجز للصحفيين آنذاك إن الاتفاق النووي "بات مكتملا" إلا أنه بقيت مسائل فرضتها ظروف محددة حالت دون التوصل إلى هذا الاتفاق متجنبا الخوض في التفاصيل. (النهاية) ن خ / أ م س