A+ A-

هيئة الاتصالات البريطانية تحظر بث قناة (آر تي) الروسية "نهائيا"

لندن - 18 - 3 (كونا) -- أعلنت هيئة الاتصالات البريطانية اليوم الجمعة حظر قناة روسيا اليوم (آر تي) من البث "نهائيا" وسحب رخصة العمل الممنوحة لها "فورا" وذلك ردا على العملية العسكرية التي تنفذها موسكو في أوكرانيا.
وقالت الهيئة في بيان صحفي إن شركة (تي في نوفوستي) المالكة لقناة (آر تي) "ليست لائقة ولا مناسبة لحمل رخصة البث التلفزيوني في المملكة المتحدة".
وأكدت أنها أجرت 29 تحقيقا منفصلا بشأن "حيادية القناة" في التعاطي مع الأخبار والتغطية الخاصة بالعملية العسكرية في أوكرانيا مضيفة أنه "بالنظر إلى ارتباط القناة بالحكومة الروسية وتأثرها بالقيود التي تفرض على الإعلام الحر داخل روسيا يظهر أنه من المستحيل على القناة الامتثال لقواعد الحياد المتضمنة في دفتر شروط البث في بريطانيا".
ويعد قرار هيئة الاتصالات إجراء قانونيا لا غير وذلك بالنظر إلى أن القناة قد اختفت من الأقمار الصناعية الثلاثة التي ثبت للمشاهدين في بريطانيا مباشرة مع سريان الحظر الأوروبي عليها بداية الشهر الجاري لكون الشركات المشغلة لتلك الأقمار تقع في فرنسا ولوكسمبورغ.
وكان الاتحاد الأوروبي قرر في الثاني من مارس الجاري الأربعاء تعليق أنشطة البث لمؤسستي (آر تي) و(سبوتنيك) الإعلاميتين الروسيتين في إطار سلسلة من العقوبات الأوروبية ردا على العملية العسكرية التي تنفذها روسيا في أوكرانيا. (النهاية) م ر ن / م ع ع