A+ A-

وكالة الطاقة الدولية تدعو إلى خفض استهلاك النفط خوفا من انقطاع الإمدادات من روسيا

باريس - 18 - 3 (كونا) -- دعت وكالة الطاقة الدولية دول العالم اليوم الجمعة إلى خفض استهلاك النفط وسط مخاوف من انقطاع إمدادات النفط الخام من روسيا.

جاء ذلك في تقرير أصدرته الوكالة تقترح فيه خطة مؤلفة من 10 نقاط لمواجهة أزمة الطاقة العالمية الناجمة عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
واقترحت الوكالة الدولية للطاقة وفق الخطة إجراءات يمكن اتخاذها لتقليل الطلب على النفط بأثر فوري وتوصيات حول كيفية تنفيذ تلك الإجراءات "تمهيدا لوضع الطلب على النفط على مسار أكثر استدامة على المدى الطويل".
وأوضحت الوكالة أن النقاط العشر تتضمن "تقليل حدود السرعة على الطرق السريعة بما لا يقل عن 10 كم في الساعة والعمل من المنزل ثلاثة أيام في الأسبوع وخلو المدن من السيارات يوم الأحد من كل أسبوع وخفض أسعار النقل العام وتحفيز فكرة التنقل عن طريق المشي وركوب الدراجات ووضع بديل لوصول السيارات الخاصة إلى الطرق في المدن الكبيرة.
وأضافت أن من بين النقاط أيضا "المشاركة في سيارة واحدة في التنقل لتقليل استخدام الوقود وتعزيز القيادة الفعالة للشاحنات وتسليم البضائع واستخدام القطارات عالية السرعة والليلية بدلا من الطائرات حيثما أمكن والتوجه إلى بدائل السفر الجوي للعمل وتعزيز سبل استخدام السيارات الكهربائية".
وأكدت الوكالة أن هذه الجهود ستقلل من ارتفاع الأسعار الذي يشعر به المستهلكون في جميع أنحاء العالم وتقلل من "الضرر الاقتصادي" بالإضافة إلى تقليص عائدات روسيا من النفط والغاز كما أنها "ستساعد في تحريك الطلب على النفط نحو مسار أكثر استدامة".
وأوضحت أنه إذا تم تنفيذ الخطة "بالكامل" في الاقتصادات المتقدمة فسينخفض الطلب على النفط بمقدار 7ر2 مليون برميل يوميا في غضون أربعة أشهر "وهو ما يعادل الطلب على النفط لجميع السيارات في الصين".
وأكدت أن هذا من شأنه أن يقلل بشكل كبير من الضغوط المحتملة في وقت قد لا تصل فيه كمية كبيرة من الإمدادات الروسية إلى السوق ويقترب موسم ذروة الطلب في يوليو وأغسطس المقبلين حيث سيكون لهذه الإجراءات تأثير أكبر إذا تم تبنيها جزئيا أو كليا في الاقتصادات الناشئة أيضا.
كما تضمن التقرير توصيات للقرارات التي يتعين اتخاذها الآن من قبل الحكومات والمواطنين للانتقال من إجراءات الطوارئ قصيرة الأجل المدرجة في خطة النقاط العشر إلى تدابير مستدامة من شأنها أن تجعل تراجع الطلب على النفط يتفق مع هدف تقليل الانبعاثات الى الصفر بحلول عام 2050. (النهاية) م ع / أ م س