A+ A-

ماليزيا: اتفاقية التجارة الحرة للشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة تدخل حيز التنفيذ

كوالالمبور - 18 - 3 (كونا) -- أعلنت وزارة التجارة الدولية والصناعة الماليزية ان اتفاقية التجارة الحرة للشراكة الاقتصادية الاقليمية الشاملة دخلت حيز التنفيذ بالنسبة لماليزيا اعتبارا من اليوم الجمعة مما يمهد الطريق أمام البلاد للاندماج في أكبر اتفاقية للتجارة الحرة بالعالم وتضم 15 دولة.
وقالت الوزارة في بيان إنه من المتوقع أن تكون ماليزيا أكبر مستفيد من الاتفاقية بين دول جنوب شرق آسيا من حيث مكاسب الصادرات مع زيادة متوقعة قدرها 200 مليون دولار أمريكي مضيفة أن الاتفاقية ستضع منطقة آسيا والمحيط الهادئ كمركز ثقل جديد للتجارة العالمية مما يعزز التجارة البينية بما يقرب من 42 مليار دولار.
وأشار البيان إلى أنه بينما يتعافى العالم تدريجيا من التداعيات الاقتصادية لوباء فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) تقدم الاتفاقية أداة حيوية لإعادة تنشيط الأعمال والأنشطة الاقتصادية من خلال تقليل الحواجز أمام التجارة في جميع أنحاء المنطقة.
من جانبه قال المدير العام لدائرة المفاوضات التجارية في كمبوديا أورامون سوبثويثوم في تصريح صحفي سابق إن بلاده بصفتها رئيسة رابطة (آسيان) هذا العام تطالب الدول الأعضاء بتسريع تنفيذ اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة مضيفا أن إندونيسيا وميانمار والفلبين لم تقدم بعد تصديقها على الاتفاقية إلى أمانة الرابطة.
يذكر ان اتفاقية الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة باعتبارها أكبر اتفاقية تجارة حرة في العالم تم توقيعها بين 15 دولة في 15 نوفمبر 2020 بعد إجراء 31 جولة من المفاوضات على مدى ثماني سنوات.
ووقعت الاتفاقية الدول العشر في رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) وهي ماليزيا وبروناي وسنغافورة وفيتنام وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وميانمار والفلبين وتايلاند إضافة إلى الصين وكوريا الجنوبية وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وتمثل تلك الدول ما يقرب من ثلث سكان العالم والناتج المحلي الإجمالي العالمي. (النهاية) ع ا ب / ع ع ح