A+ A-

الأمم المتحدة : 726 مدنيا لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ بدء الصراع

نيويورك - 17 - 3 (كونا) -- أعلنت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو اليوم الخميس أن إجمالي عدد القتلى المدنيين في أوكرانيا ارتفع إلى 726 شخصا منهم 52 طفلا منذ بدء العملية العسكرية الروسية التي دخلت أسبوعها الرابع.
وخلال إحاطة قدمتها أمام مجلس الأمن الدولي بشأن أوكرانيا أضافت ديكارلو أن عدد المصابين المسجلين ارتفع إلى 1174 شخصا منهم 63 طفلا مشيرة إلى أن الرقم الفعلي قد يكون أعلى من ذلك بكثير.
وقالت "تستمر الهجمات اليومية في ضرب المدن الأوكرانية وبحسب ما ورد كان العديد منها عشوائيا مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية".
وأشارت إلى أن معظم هذه الإصابات نتجت عن استخدام أسلحة متفجرة في مناطق مأهولة بالسكان ذات تأثير واسع النطاق فيما تضررت أو دمرت مئات المباني السكنية وكذلك المستشفيات والمدارس.
وأضافت أن موظفي المفوضية السامية لحقوق الانسان في دونيتسك يتابعون عن كثب رصد التطورات المتعلقة بحادثة 14 مارس الجاري حيث أفادت التقارير بمقتل 20 مدنيا بصاروخ من نوع "توشكا- يو" الذي ربما احتوى على ذخائر عنقودية ودعت إلى التحقيق في جميع هذه الحالات بشكل صحيح.
وأشارت إلى أن المفوضية تعرب عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن الاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري للمدنيين والسلطات المحلية ونشطاء المجتمع المدني في المناطق التي تسيطر عليها روسيا داعية للافراج الفوري عنهم.
ولفتت ديكارلو إلى أنه كانت هناك إشارات إيجابية بشأن المحادثات المباشرة الجارية بين ممثلي أوكرانيا وروسيا لكنها قالت إن "هذه الإشارات لم تترجم حتى الآن إلى وقف للأعمال العدائية الذي تمس الحاجة إليه".
وشددت على أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يحث على بذل جهود سياسية مكثفة ومنسقة من أجل وقف فوري للأعمال العدائية وقالت "يجب أن تكون هناك عملية سياسية مستدامة وذات مغزى للتمكين من التوصل إلى تسوية سلمية يعتمد عليها حياة الملايين من الأوكرانيين وتؤدي لتحقيق السلام والأمن في المنطقة بأسرها وربما خارجها".(النهاية) ا ص ف / ه س ص