A+ A-

بريطانيا: رفع معدل الفائدة إلى 75ر0 في المئة لكبح الارتفاع الكبير في معدل التضخم

لندن - 17 - 3 (كونا) -- أعلن بنك إنجلترا المركزي اليوم الخميس رفع معدل الفائدة من 5ر0 في المئة إلى 75ر0 في المئة في ثالث خطوة في غضون أربعة أشهر وذلك من أجل كبح الارتفاع الكبير في معدل التضخم الذي وصل في يناير الماضي إلى 5ر5 في المئة.
وأكدت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في بيان أن مخاطر حدوث دوامة تضخمية اصبحت كبيرة الآن وخاصة مع تفاقم أزمة الطاقة العالمية المرتبطة بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وحذرت اللجنة من أن معدل التضخم قد يصل إلى 10 في المئة وما فوق خلال هذا العام إذا استفحلت أزمة الطاقة وطالت مدتها مضيفة أن هناك أيضا مؤشرات على استمرار أسعار المواد الأساسية في الارتفاع وتسببها في مزيد من الضغوط على رواتب ومدخرات الأسر البريطانية.
ورأت أن رفع معدل التضخم إلى مستويات أعلى سيظل الخيار الأكثر توقعا خلال الأشهر المقبلة مشيرة إلى أن الاقتصاد تعرض خلال السنتين الماضيتين لصدمات عديدة وتمثل العملية العسكرية الجارية في أوكرانيا صدمة جديدة سيكون لها مزيد من التبعات.
يذكر أن آخر مرة لجأ فيها بنك إنجلترا المركزي لرفع معدل الفائدة مرتين متتاليتين وفي غضون شهرين فقط تعود لعام 2004 في حين يشير خبراء إلى أن معدل التضخم قد وصل حاليا إلى أعلى مستوى له منذ عام 1991. (النهاية) م ر ن / م ع ع