A+ A-

الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة الى نطاق 50ر0 بالمئة للمرة الأولى منذ 2018

واشنطن - 16 - 3 (كونا) -- أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) اليوم الأربعاء قراره برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2018 وسط ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة وتوقع بتأثيرات الحرب في أوكرانيا على الاقتصاد الأمريكي والآثار الاقتصادية المستمرة لجائحة (كورونا).
وقال الاحتياطي الفيدرالي في بيان عقب اجتماعات اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إنه قرر رفع النطاق المستهدف لسعر الفائدة الفيدرالية ليبلغ من 25ر0 بالمئة الى 50ر0 بالمئة" كما توقع "أن الزيادات المستمرة في النطاق المستهدف ستكون مناسبة".
وأشار إلى "استمرار مؤشرات النشاط الاقتصادي والعمالة في التحسن" موضحا أن "مكاسب الوظائف كانت قوية في الأشهر الأخيرة وانخفض معدل البطالة بشكل كبير".
في المقابل لفت البنك إلى أن "التضخم (في الاقتصاد الأمريكي) لا يزال مرتفعا ما يعكس اختلالات العرض والطلب المرتبطة جراء جائحة (كورونا) وارتفاع أسعار الطاقة وضغوط الأسعار الأوسع".
كما أبرز تأثير العملية الروسية في أوكرانيا معتبرا أنها "تسببت في صعوبات بشرية واقتصادية هائلة" إلا أن "الآثار المترتبة على الاقتصاد الأمريكي غير مؤكدة إلى حد كبير".
ورجح أن "يؤدي الغزو والأحداث ذات الصلة إلى ضغط تصاعدي إضافي على التضخم بما يؤثر على النشاط الاقتصادي" في الولايات المتحدة على المدى القريب.
وأكد سعي اللجنة لتحقيق أقصى قدر من التوظيف والتضخم بمعدل 2 بالمئة على المدى البعيد معربا عن توقعه أن "يعود التضخم إلى هدفه البالغ 2 بالمئة وأن يظل سوق العمل قويا مع التماسك المناسب في موقف السياسة النقدية". (النهاية) ر س ر / ر ج