A+ A-

الرئيس الأمريكي يوقع على قانون إنفاق حكومي بقيمة 5ر1 تريليون دولار

واشنطن - 15 - 3 (كونا) -- أعلن البيت الأبيض اليوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقع "قانون الاعتمادات الموحدة" بقيمة 5ر1 تريليون دولار من ضمنها 6ر13 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا على أن يضمن كذلك تمويل برامج وأنشطة الحكومة الفيدرالية الأمريكية حتى نهاية السنة المالية في 30 سبتمبر المقبل.
وقال بايدن في تصريح قبيل توقيعه على القانون الذي أحيل إليه بعد إقراره في مجلس الشيوخ الخميس الماضي إن التوصل لتوافق بشأنه "يبعث رسالة قوية إلى الشعب الأمريكي مفادها أن الديمقراطيين والجمهوريين يمكنهم في الواقع أن يجتمعوا وينجزوا أمرا ما".
وأضاف أن القانون "يفي بمسؤولياتنا الأساسية لإبقاء الحكومة مفتوحة لتعمل لصالح الشعب الأمريكي وخدمته والاستثمار في الشعب الأمريكي بطريقة مسؤولة ماليا".
وشدد على أهمية القانون "كتحرك عاجل لزيادة الدعم لشعب أوكرانيا الشجاع أثناء الدفاع عن بلدهم" بالإشارة إلى صد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وأضاف أنه يشمل كذلك "تمويلا تاريخيا قيمته 6ر13 مليار دولار لمواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا وتأثير (ذلك) على البلدان المجاورة".
وأكد على أن "عدوان (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على أوكرانيا وحد الناس في جميع أنحاء أمريكا ووحد حزبينا في الكونغرس ووحد العالم المحب للحرية".
وعلى الرغم من أن "قانون الاعتمادات الموحدة" يجنب الولايات المتحدة إغلاقا حكوميا ويؤمن التمويل لأنشطة الحكومة وبرامجها إلا أن البيت الأبيض حذر عقب تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ الخميس الماضي وكذلك قبل ساعات من توقيعه من قبل الرئيس بايدن ليصبح قانونا من "العواقب الوخيمة" المترتبة على افتقاره لميزانية مخصصة لمكافحة جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وسط توقعات بقرب موجة جديدة من تفشي المرض في الشهرين المقبلين.
وتطالب الإدارة الأمريكية الكونغرس بتوفير "موارد إضافية بما في ذلك 5ر22 مليار دولار في تمويل الطوارئ الفوري" للتعامل مع الفيروس خلال الفترة القادمة وفقا لما جاء في بيان للبيت الأبيض في وقت سابق من اليوم الثلاثاء. (النهاية) ر س ر / ر ج