A+ A-

وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيون يناقشون تداعيات أزمة أوكرانيا على اقتصادات أوروبا

بروكسل - 15 - 3 (كونا) -- يعقد وزراء الاقتصاد والمالية بالاتحاد الأوروبي اجتماعا رسميا في بروكسل اليوم الثلاثاء لمناقشة تداعيات أزمة أوكرانيا على اقتصادات أوروبا وذلك بعد يوم واحد من إقرار التكتل الذي يضم 27 دولة حزمة رابعة من العقوبات على روسيا على خلفية عمليتها العسكرية الحالية بأوكرانيا.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الاقتصاد باولو جينتيلوني للصحفيين قبيل الاجتماع إن الوزراء "سيناقشون الوضع في أوكرانيا والتنفيذ والتنسيق بين الدول الأعضاء بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا والتأثير على المديين القصير والطويل على اقتصادات أوروبا جراء حرب أوكرانيا".
ووصف جينتيلوني الاجتماع بأنه "فرصة جديدة لإظهار الوحدة والعزم". كما أشار إلى أن الوزراء سيناقشون أيضا آلية بشأن الكربون قائلا "هناك حاجة إلى اتفاق عالمي بشأن تسعير الكربون.. الاتحاد الأوروبي يدعم إنشاء نادي الكربون لتنسيق جميع المبادرات العالمية".
وكانت المفوضية الأوروبية تبنت في يوليو 2021 اقتراحا لتطبيق آلية جديدة لتعديل حدود الكربون وهي تعريفة جمركية على المنتجات كثيفة الكربون مثل الأسمنت وبعض منتجات الطاقة التي يستوردها الاتحاد الأوروبي. واعتمد مجلس الاتحاد الاوروبي في وقت سابق مساء أمس حزمة رابعة من العقوبات ضد روسيا ردا على الهجمات التي تشنها على اوكرانيا.
وقال المجلس في بيان ان هذه العقوبات ستساهم بتكثيف الضغط على الكرملين وتشل قدرته على تمويل حربه ضد اوكرانيا.
واضاف انه تم تنسيق هذه العقوبات بالتعاون مع الشركاء الدوليين وبشكل خاص الولايات المتحدة وهي تتضمن حظرا على الاستثمارات الجديدة في قطاع الطاقة الروسي مع استثناءات محدودة في الطاقة النووية المدنية ونقل بعض منتجات الطاقة الى الاتحاد الاوروبي.
واشار البيان الى انه سيتم ايضا بموجب العقوبات حظر تصدير المنتجات والسلع الفاخرة من التكتل الأوروبي الى روسيا والحظر الكامل لأي معاملات مع بعض الشركات الروسية المملوكة للدولة عبر مختلف القطاعات. (النهاية) ن خ / ط م ا / م خ