A+ A-

(المركزي التونسي) يحذر من تداعيات الحرب الروسية-الاوكرانية على اقتصاد تونس

تونس - 14 - 3 (كونا) -- حذر البنك المركزي التونسي اليوم الاثنين من تداعيات الحرب بين روسيا واوكرانيا على الاقتصاد التونسي بسبب تفاقم ارتفاع اسعار المواد الاساسية.
وقال البنك في بيان له ان ذلك جاء عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس ادارته والذي خصصه لبحث التداعيات الاقتصادية والمالية الناتجة عن الأزمة الروسية - الاكرانية.
وقرر البنك الابقاء على نسبة الفائدة الرئيسية دون تغيير أي في مستوى 25ر6 بالمئة مؤكدا انه يتابع ببالغ الاهتمام تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية على النشاط الاقتصادي الدولي وعلى سلاسل التزويد وعلى الأسعار العالمية للمواد الأولية والمواد الغذائية الأساسية والتي من شأنها أن تؤثر بصفة ملموسة على مستويات التضخم.
أما على الصعيد التونسي فقد حذر البنك من أن غياب اتخاذ القرارات المناسبة بصفة عاجلة وارتفاع الأسعار العالمية للمواد الأساسية والطاقة وتقلص النشاط لدى أهم الشركاء التجاريين لتونس قد يؤدي إلى تفاقم العجز الجاري وارتفاع الضغوط التضخمية خلال الفترة المقبلة. وأشار البنك إلى أن التطورات الأخيرة سيكون لها انعكاس ملحوظ على توازنات المالية العمومية في تونس لاسيما من خلال الارتفاع الهام لنفقات الدعم مبينا أنه من شأن هذه الوضعية أن تؤدي إلى تفاقم عجز الميزانية وبروز حاجيات تمويل إضافية.
(النهاية) خ س ج / س ع م