A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعلن عن إجراءات مرتقبة للمعاملة بالمثل في وصول الشركات الأجنبية للمناقصات العامة

بروكسل - 14 - 3 (كونا) -- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن إجراءات سيعتمدها قريبا تقيد وصول الشركات من خارج التكتل لمناقصات المشتريات العامة مالم تكن بلدانها تتيح نفس الفرصة للشركات الأوروبية.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان له أن الإجراءات الجديدة المعروفة ب"آلية المشتريات الدولية" اتفق عليها البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي وتضمن أن تصل الشركات الأوروبية لأسواق المشتريات العامة في خارج الاتحاد بنفس قدر وصول الشركات غير الأوروبية لأسواق التكتل.
ونبه البيان إلى أن هذه الآلية "تحد من الوصول إلى مناقصات المشتريات العامة المفتوحة في الاتحاد الأوروبي للشركات من الدول خارج الاتحاد الأوروبي التي لا تقدم وصولا مماثلا لشركات الاتحاد الأوروبي".
ويمثل الإنفاق على المشتريات العامة في المتوسط ما بين 10 و 20 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لكل بلد ويمثل أكثر من ثمانية تريليونات يورو (7ر8 تريليون دولار أمريكي) لفرص الشركات في جميع أنحاء العالم.
وقال مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس في البيان " بينما أبقى الاتحاد الأوروبي سوق المشتريات العامة مفتوحا لا يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للعديد من البلدان الثالثة حيث لا تزال شركاتنا تواجه حواجز غير عادلة".
وأضاف أن هذه الإجراءات تهدف لمنح الاتحاد الأوروبي تأثيرا إضافيا لإزالة الحوجز وتعزيز المنافسة العادلة حسب تعبيره.
وسيعتمد البرلمان الأوروبي والمجلس الأوروبي هذه اللائحة كي تدخل حيز التنفيذ في أقرب وقت. (النهاية) ن خ / ه س ص