A+ A-

ولي العهد السعودي يطلق استراتيجية صندوق التنمية الوطني لدعم التنمية الشاملة والمستدامة

الرياض - 14 - 3 (كونا) -- اطلق ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الوطني السعودي الامير محمد بن سلمان استراتيجية الصندوق بهدف ان يكون الصندوق ممكنا محوريا للاهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية المملكة 2030 من خلال العمل على مواجهة التحديات التنموية القائمة بما يتوافق مع افضل الممارسات العالمية.
ونقلت وكالة الانباء السعودية اليوم الاثنين عن الامير محمد القول "ان استراتيجية صندوق التنمية الوطني تهدف الى دعم اهداف التنمية المستدامة لكافة القطاعات الاقتصادية عبر تحويله الى مؤسسة تمويلية وطنية متكاملة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 حيث يستهدف الصندوق من خلال الصناديق والبنوك التنموية التابعة له تحفيز مساهمة القطاع الخاص بما يزيد على ثلاثة اضعاف من التأثير التنموي في اقتصاد المملكة بحلول عام 2030".
واشار الامير محمد الى اسهام الصندوق في نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي للمملكة بضخ اكثر من 570 مليار ريال (نحو 152 مليار دولار) بحلول عام 2030 كما يستهدف مضاعفة حصة الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بأكثر من ثلاثة اضعاف ليصل الى 605 مليارات ريال (نحو 333ر161 مليار دولار) بحلول عام 2030 بالاضافة لايجاد العديد من فرص العمل في المملكة.
وبينت الوكالة ان استراتيجية صندوق التنمية الوطني ترتكز على تفعيل مستهدفات المملكة التنموية من خلال تأمين الوفورات التمويلية للصناديق والبنوك التنموية بالاضافة الى تمكينها من تحقيق نموذج اعمال ومحفظة مستدامة وتمكين القطاع الخاص من تعزيز دوره في التمويل التنموي والاستفادة من المواءمة والتكامل التجاري والتشغيلي لخدمة مستفيدي الجهات التابعة.
واضافت ان استراتيجية الصندوق ترتكز ايضا على تفعيل المبادرات المعنية بتحسين الاداء والشفافية وزيادة الكفاءة والفعالية وكذلك تطوير القدرات الداخلية المطلوبة لتحقيق تطلعات ومستهدفات الصندوق من اجل استمرار التمويل التنموي على المدى الطويل.
واوردت الوكالة عن نائب رئيس مجلس ادارة صندوق التنمية الوطني السعودي محمد التويجري التأكيد "ان اطلاق ولي العهد السعودي لاستراتيجية الصندوق خطوة تعكس التزامنا الراسخ دائما بالتحول الى مؤسسة تمويلية تنموية متكاملة تسهم في تطوير الاقتصاد السعودي وتنويعه وتعزيز ازدهاره لترسيخ مكانة المملكة على الصعيد العالمي".
واضاف "اننا نعتزم تحقيق هذه الاهداف من خلال تحويل اقتصاد المملكة من اقتصاد معتمد على الانفاق الحكومي الى اقتصاد يقوده ويتكامل معه القطاع الخاص بالاضافة لتشجيع الصادرات والصناعات المحلية وتحقيق الاستدامة المالية والعمل كاداة فعالة لمواجهة تقلبات التحديات الاقتصادية".
من جهته بين محافظ صندوق التنمية الوطني السعودي ستيفن بول جروف "امامنا فرصة كبيرة لتعزيز كفاءة الصناديق والبنوك التنموية الحكومية من حيث تحديد فرص التمويل واستثمارها في جميع انحاء المملكة فضلا عن تعزيز جهودها التعاونية بهدف مشاركة الخدمات والحد من اوجه التداخل في عملياتها مما سيسهم بشكل رئيسي في بناء مؤسسات مالية اكثر قوة واستدامة تعمل بافضل الممارسات العالمية".
واشار الى ان نجاح تنفيذ استراتيجية الصندوق سيؤدي الى دعم الجهود الرامية لتحقيق ازدهار المملكة وتحسين جودة الحياة وايجاد وظائف جديدة ومستدامة والارتقاء بسمعة المملكة على الساحة الدولية في خطوة تؤدي الى جذب مزيد من الاستثمارات الاجنبية.
يذكر ان الصندوق يتولى اعمال الاشراف على انشطة التمويل التي تقوم بها الصناديق والبنوك التنموية التابعة له وتنسيق السياسات ويعد من اكبر الصناديق التمويلية التنموية من حيث نسبة الاصول الى الناتج المحلي الاجمالي في مجموعة اقتصاديات دول العشرين باصول تصل الى 496 مليار ريال (نحو 266ر132 مليار دولار). (النهاية) م د م / ا م م