A+ A-

الرئيس الأمريكي يصدر أمرا رئاسيا لإدارة الأصول الرقمية

واشنطن - 9 - 3 (كونا) -- أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الأربعاء أمرا رئاسيا لإنشاء "أول استراتيجية شاملة من نوعها لإدارة للأصول الرقمية الفيدرالية في الولايات المتحدة".
وقال مدير المجلس الاقتصادي الوطني الأمريكي براين ديس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان مشترك إن "الامر الرئاسي سيساعد الولايات المتحدة على مواصلة أداء دورها الرائد في ابتكار وإدارة نظام الأصول الرقمية في الداخل والخارج بما يحمي المستهلكين ويتسق مع قيمنا الديمقراطية ويسهم في تعزيز القدرة التنافسية العالمية للولايات المتحدة ".
وأضاف البيان أن "النهج المنصوص عليه في الامر الرئاسي سيعزز ريادة الولايات المتحدة في النظام المالي العالمي ويحافظ على فعالية أدوات الأمن الوطني الحاسمة مثل العقوبات وأطر مكافحة غسل الأموال على الأمد الطويل".
واكد البيان انه في اطار تحقيق هذه الغايات فإن "الامر الرئاسي سيحدد أولويات السياسة العامة للإدارة الأمريكية إزاء العملات المشفرة أو أي عملة رقمية يصدرها البنك المركزي الأمريكي مستقبلا للمساعدة في توجيه تطور نظام الأصول الرقمية بما يتسق مع قيمنا".
وشدد البيان على التزام الولايات المتحدة بالعمل مع الحلفاء والشركاء ومجتمع الأصول الرقمية الأوسع نطاقا "من أجل تشكيل مستقبل نظم الأصول الرقمية بطريقة آمنة وشاملة ومتسقة مع قيمنا الديمقراطية".
من جانبه قال البيت الأبيض في (صحيفة الوقائع) إن الأمر الرئاسي "يمهد لسياسة وطنية للأصول الرقمية تستند على ست أولويات رئيسية هي حماية المستهلك والمستثمر وضمان الاستقرار المالي وكشف التمويل غير المشروع وريادة الولايات المتحدة في النظام المالي العالمي واستمرار القدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين الإدماج المالي ودعم الابتكار المسؤول".
وفي سياق متصل قالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان إن وزارتها "ستتعاون في إطار الامر الرئاسي مع المؤسسات الشريكة لإعداد تقرير عن مستقبل الأموال وانظمة الدفع".
وأضافت "سنعقد أيضا اجتماعا لمجلس الرقابة على الاستقرار المالي لتقييم مخاطر الاستقرار المالي المحتملة للأصول الرقمية ودراسة إمكانية وضع ضمانات مناسبة".
ولفتت إلى أنه "نظرا للمسائل التي تثيرها الأصول الرقمية والتي ما يكون لها أبعاد عابرة للحدود فإننا سنعمل مع الشركاء الدوليين على تعزيز معايير قوية وإيجاد مساحة متكافئة للعمل".(النهاية) ش ص / أ م س