A+ A-

الاتحاد الأوروبي يعلن عن محادثات مع دول خليجية حول تنويع امدادات الطاقة

الاتحاد الأوروبي يعلن عن محادثات مع دول خليجية حول تنويع امدادات الطاقة
بروكسل - 9 - 3 (كونا)-- أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عقد محادثات مع عدد من دول الخليج العربية بشأن تنويع إمدادات الطاقة.
وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية تيم مكافي في مؤتمر صحفي ببروكسل ردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "لقد أجرينا محادثات مع عدد من الدول في منطقة الخليج ولاتزال تلك المحادثات قائمة وستتواصل".
وأضاف أن "المحادثات تجري على مستوى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ونائب رئيسة المفوضية فرانس تيمرمانز ومفوضة الطاقة كادري سيمسون والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
واعرب عن تطلع الاتحاد الأوروبي إلى تنويع مصادر حصوله على الطاقة مؤكدا "العمل على ذلك منذ عدة أشهر وتحديدا خلال الصيف الماضي عندما لاحظنا استمرار ارتفاع الأسعار بسبب ضغط العرض في السوق العالمية وما فاقم الأوضاع الازمة في أوكرانيا.. ولهذا فإننا نواصل تلك المحادثات".
يذكر أن المفوضية الأوروبية اقترحت أمس الثلاثاء خطة لاستغناء أوروبا عن الوقود الأحفوري الروسي تبدأ بالغاز وذلك على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وتهدف الخطة التي أطلق عليها (ريباور إي.يو) إلى تنويع إمدادات الغاز والإسراع في الاعتماد على الغازات المتجددة والاستعاضة عن الغاز في التدفئة وتوليد الطاقة ما قد يؤدي إلى خفض طلب الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي بمقدار الثلثين قبل نهاية العام الحالي.(النهاية) ن خ / أ م س