A+ A-

الإمارات والنمسا توقعان مذكرة تفاهم للتعاون في تكنولوجيا صناعة الهيدروجين

الكويت – 7 – 3 (كونا) -- وقعت الإمارات والنمسا مذكرة تفاهم للتعاون الشامل في مجال تكنولوجيا صناعة الهيدروجين أمس الاحد بهدف قيام شراكة صناعية بمعايير عالمية في قطاع الطاقة وذات أثر اقتصادي كبير محليا وعالميا.
وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتية الدكتور سلطان الجابر في بيان أوردته وكالة انباء الامارات اليوم الاثنين إن المذكرة تهدف الى تعزيز مكانة الامارات باعتبارها منتجا رائدا عالميا في قطاع الطاقة.
وأضاف الجابر أن "المذكرة تنسجم مع التزام الامارات بتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050 من خلال تسخير حلول الطاقة النظيفة واستخدامها".
واوضح ان المذكرة "تتماشى مع رؤية الامارات أن تصبح في مصاف الدول الصناعية المتقدمة في العالم والمساهمة في بناء اقتصاد مستدام ومتنوع بما يجعلها نموذجا عالميا للتنمية الاقتصادية المستدامة التي تستند الى المزايا الاستثمارية وتوفر الموارد والبنى التحتية ووجود مبادرات واستراتيجيات تحدد الخطوات القادمة وتستشرف المستقبل وتواكب التطورات العالمية". واشار الى توقيع البلدين اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة العام الماضي بخاصة في القطاعات الاستراتيجية مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا المتقدمة والرقمنة والثورة الصناعية الرابعة والاستدامة وغيرها. بدورها قالت الوزيرة الزراعة والأقاليم والسياحة النمساوية اليزابيث كوستينجر إن الهدف المشترك بين النمسا والامارات هو تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة مع تقليل انبعاثات الكربون مضيفة ان الامارات توفر ظروفا مثالية لانتاج الهيدروجين الأخضر فيما تتمتع النمسا بخبرة طويلة في نقل الغاز وتخزينه وتوفر البنية التحتية المطلوبة. وذكر البيان ان المذكرة تهدف الى بناء شراكة طويلة الأمد وتعود بالنفع على الطرفين للمساهمة في تحقيق الأهداف المشتركة كما ستؤسس لاطار دائم للتعاون وتبادل الخبرات في منظومة الهيدروجين بأكملها بما في ذلك الانتاج والتخزين والتحويل والنقل والتبادل واعادة التحويل واستخدام الهيدروجين النظيف والتصنيع والخدمات في سلسلة القيمة وأنشطة الأبحاث والتطوير المشتركة. وأشار إلى عزم البلدين على وضع خريطة طريق مشتركة لتسريع وتيرة استخدام الهيدروجين في قطاعات رئيسة مثل المرافق والتنقل والصناعة من خلال الشركات العاملة في هذه القطاعات. (النهاية) ب ص