A+ A-

لجنة عربية تناقش إمكانية انشاء مركز معلومات جمركي عربي

القاهرة - 6 - 3 (كونا) -- عقدت لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات التابعة بجامعة الدول العربية اليوم اجتماعها برئاسة قطر لبحث تبادل المعلومات بين الجمارم العربية وانشاء مركز معلومات جمركي عربي.
وقال مدير ادارة التكامل الاقتصادي بالجامعة بهجت أبو النصر في تصريح للصحفيين على هامش الاجتماع ان الاجتماع عقد بمشاركة وفود الدول العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مشيرا الى مهام لجنة الإجراءات الجمركية المعنية بتوحيد السياسات الجمركية بين الدول الأعضاء.
واوضح أن اللجنة انتهت من إعداد النسخة الأولى من مشروع دليل الإجراءات الجمركي العربي الموحد وكذلك نموذج البيان الجمركي العربي مؤكدا أنه "تم اعتمادهما من المجلس الاقتصادي والاجتماعي وجاهزين للتطبيق فور إطلاق الاتحاد الجمركي العربي".
وبين أبو النصر أن اللجنة تبحث في اجتماعها تحليل استبيان المنافذ الجمركية المؤهلة والتي تقيس الإمكانيات الموجودة في كل منفذ جمركي من خلال أتمتة إجراءات التحول الإلكتروني لجميع العمليات الموجودة في تلك المنافذ من حيث عدد الحاويات التي تمر بها وعدد البيانات الجمركية الورقية والآلية وغيرها.
وذكر أن الاجتماع يتناول كذلك موضوع دليل المشغل الاقتصادي العربي المعتمد والذي يختص بتسهيل العلاقة بين المصدرين والمستوردين مع الجمارك لافتا الى أن الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بإعداد مشروع دليل للمشغل الاقتصادي العربي المعتمد وسيتم عرضه على اللجنة لاتخاذ ما تراه مناسبا. (النهاية) م ف م / ا س م