A+ A-

الرئيس الأمريكي يشيد بتعافي اقتصاد بلاده من جائحة (كورونا)

واشنطن - 2 - 3 (كونا) -- اشاد الرئيس الامريكي جو بايدن بتعافي اقتصاد بلاده خلال العام الماضية من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) لينمو بنسبة 7ر5 في المئة وهو اقوى معدل نمو منذ 40 عاما تقريبا.
وقال بايدن في خطاب (حالة الاتحاد) السنوي امام جلسة لمجلس الكونغرس مساء امس الثلاثاء ان "الاقتصاد الامريكي وفر اكثر من 5ر6 مليون وظيفة جديدة العام الماضي فقط وهو اكثر من اي وقت مضى في تاريخ الولايات المتحدة".
واضاف ان "اولويتي القصوى هي السيطرة على الاسعار" مشيرا الى ان "لديه خطة افضل لمحاربة التضخم تقوم على خفض التكاليف وليس خفض الراتب".
واعتبر بايدن ان خطته لمكافحة التضخم ستعمل على خفض التكاليف وتقليل العجز.
واكد اهمية التصنيع في الولايات المتحدة قائلا "بدلا من الاعتماد على سلاسل التوريد الاجنبية فلنجعلها في امريكا".
من جهة اخرى انتقد بايدن وضع البنى التحتية في بلاده اذ كانت الولايات المتحدة تحظى بأفضل الطرق والجسور والمطارات على وجه الارض لكن البنية التحتية الامريكية حاليا تحتل المرتبة ال13 في العالم.
واكد اهمية تمرير قانون البنية التحتية بموافقة الحزبين الديمقراطي والجمهوري مشيرا الى ان ادارته ستبدأ هذا العام في اصلاح اكثر من 65000 ميل من الطرق السريعة و1500 جسر في حالة سيئة.
كما حث الكونغرس على تمرير (قانون الابتكار) الذي سيجلب استثمارات قياسية في التقنيات الناشئة والتصنيع الامريكي موضحا ان الولايات المتحدة تحتاج الى تكافؤ الفرص مع الصين والمنافسين الآخرين من اجل المنافسة على افضل الوظائف في المستقبل".
وبالنسبة للجانب الصحي قال بايدن "اننا نتحرك الى الامام بأمان ونعود الى المزيد من الروتين العادي بفضل التقدم الذي احرزناه في الاستجابة للجائحة".
واضاف ان "ادارتي ستواصل مكافحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) كما نفعل مع الامراض الاخرى ولأن هذا الفيروس يتحور وينتشر سنبقى على اهبة الاستعداد ولن نقبل ابدا العيش معه".
ودعا الى الاستعداد للمتحورات الجديدة قائلا "لا استطيع ان اعدكم بأن متحورا جديدا لن يأتي لكن يمكنني ان اعدكم بأننا سنبذل قصارى جهدنا لنكون مستعدين اذا حدث ذلك".(النهاية) ع س ج / م خ