A+ A-

الجزائر تبدي استعدادها لدعم شركائها الأوروبيين بكميات إضافية من الغاز

الجزائر - 27 - 2 (كونا) -- أبدت الشركة الجزائرية للمحروقات (سوناطراك) اليوم الأحد استعدادها لدعم شركائها الأوروبيين بكميات إضافية من الغاز مع احتمالات انقطاع الغاز الروسي عن القارة الأوروبية بسبب الحرب في اوكرانيا.
وقال المدير العام الشركة الجزائرية للمحروقات توفيق حكار في بيان صحفي ان " (سوناطراك) ستبقى ممونا موثوقا للغاز بالنسبة للسوق الأوروبية وهي مستعدة لدعم شركائها الأوروبيين في الأوقات الصعبة.
واكد حكار قدرة الشركة في إعادة انتشارها في سوق الغاز الأوروبي تزامنا مع الحرب الروسية ـ الأوكرانية قائلا ان " (سوناطراك) لها قدرة غير مستغلة على أنبوب الغاز العابر للمتوسط الرابط بين الجزائر وإيطاليا والتي يمكن استغلالها لزيادة حجم التموين للسوق الأوروبية".
واعرب عن اعتقاده بأن مساهمة (سوناطراك) في تموين السوق الأوروبية بالغاز "يمكن أن تتوسع لتشمل الدول التي لا تمر عبرها أنابيب الغاز الرابطة بين الجزائر وأوروبا عن طريق صفقات الغاز الطبيعي المميع".
وفيما يتعلق بالقرب الجغرافي حكار اضاف أن "أوروبا تشكل سوقا طبيعية مفضلة لمنتجات الطاقة الجزائرية" مشيرا إلى مساهمة الجزائر ب11 بالمئة من إجمالي واردات أوروبا من الغاز.
واوضح ان تموين السوق الأوروبية يتم عبر شبكة الأنابيب التي تتوفر على طاقة دفع تقدر بحوالي 42 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي والغاز المميع.
وأشاد حكار بالعلاقات التجارية التاريخية بين الشركة الجزائرية للمحروقات والشركاء الأوروبيين "لاسيما الإسبان والإيطاليون".
وتتوقع الدول الأوروبية ان تشهد الصادرات الروسية من الغاز تراجعا بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وقد شرعت البعض منها في البحث عن ممون بديل عن (غاز بروم) الروسي. (النهاية) م ر / م ع ا