A+ A-

الحكومة الفلسطينية تقيم احتفالا في غزة بمناسبة أعياد الكويت الوطنية

المساعدات الكويتية في جميع المجالات عبر معرض للصور بغزة
المساعدات الكويتية في جميع المجالات عبر معرض للصور بغزة
غزة - 26 - 2 (كونا) -- أقام الفريق الوزاري لإعادة إعمار المحافظات الجنوبية في الحكومة الفلسطينية احتفالا في قطاع غزة اليوم السبت بمناسبة العيد الوطني ال61 ويوم التحرير ال31 لدولة الكويت برعاية رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية.
وحضر الحفل الذي أقيم بجامعة (الأزهر) في غزة عدد من محافظي المحافظات الفلسطينية الجنوبية وممثلي الهيئات الخيرية إلى جانب مسؤولين عن الجامعات الفلسطينية المستفيدة من المساعدات الكويتية وممثلين عن المتضررين من الحرب الإسرائيلية وقطاعات من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية محمد زيارة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بهذه المناسبة "نبرق باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية والشعب الفلسطيني أسمى التحيات لدولة الكويت متمثلة بصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والشعب الكويتي بمناسبة الأعياد الوطنية".
وأضاف زيارة أن "احتفال الأعياد الوطنية الكويتية هو احتفال لدولة فلسطين" مشيدا بدور دولة الكويت على مر الزمن ووقوفها إلى جانب القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وتمكينه من الصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي في المحافظات الشمالية والقدس وغزة.
وأشار إلى أنه بعد الحرب تقدمت الكويت بمنحة قدرها نحو 200 مليون دولار وأنها "الدولة الوحيدة" التي أوفت بجميع التزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني معربا عن الأمل أن تكون جميع أيام الشعب الكويتي مليئة بالأفراح.
وأكد أن الدعم الكويتي للقيادة والشعب الفلسطيني في جميع المجالات الاجتماعية الإنسانية والاقتصادية وصمود الشعب الفلسطيني صنع الفرق في حياة الفلسطينيين وصموده أمام سياسة الاحتلال الإسرائيلي.
بدوره أكد المنسق العام للفريق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة سعدي علي في تصريح مماثل ل(كونا) أن الاحتفال هو جزء بسيط من أداء الواجب لدولة الكويت اميرا وحكومة وشعبا على العطاء الدائم مع الشعب الفلسطيني ودعم حقوقه.
وقال إن دولة الكويت أول من استجابت لنداء غزة بعد الحرب الإسرائيلية العنيفة صيف عام 2014 وقدمت دعما سخيا دون أجندة سياسة وخدمة لأبناء الشعب الفلسطيني الذين تضرروا من العدوان الإسرائيلي.
وأشار إلى أن المنحة الكويتية مكنت اللجنة من إعادة إعمار معظم المساكن التي دمرت عام 2014 وبناء المستشفيات والمدارس والبنية التحتية والطرق إلى جانب بناء خزانات مياه صالحة للشرب في جميع محافظات قطاع غزة.
وناشد كل العالم الحر الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني من أجل التحرر أسوة بالدعم الكويتي والوقوف مع الشعب الفلسطيني على الصعيدين السياسي والمادي.
من جهته قال المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور مروان الغانم في كلمة مسجلة تم بثها خلال فعالية اليوم إن الاحتفال يأتي بالتزامن مع مرور 60 عاما على تأسيس الصندوق الذي عمل منذ إنشائه على الكثير في الجهود الدولية في مساعدة الدول الفقيرة وضحايا الحروب والكوارث الطبيعية أينما حلوا فيما تدخل الكويت مرحلة جديدة من العمل لتحقيق أهدافها التنموية الرائدة في العطاء والبناء التي تم وراثتها عن المؤسسين.
وأكد أن الصندوق ما زال مستمرا في دعم فلسطين سواء عبر تقديم الدعم المالي المباشر أو غير المباشر بالخارج عبر دعم اللاجئين والدول المستضيفة لإعانتهم على توفير سبل العيش الكريم.
وشدد على التزام الصندوق الكويتي ممثلا لدولة الكويت بالمشاركة في جهود التخفيف من المعاناة الإنسانية أينما وجدت بتوجيه من القيادة الكويتية ممثلة بسمو أمير البلاد وذلك انطلاقا من مسؤوليتها تجاه الأعمال الإنسانية في العالم.
وخلال الاحتفال قام الأطفال الصم المشاركون بترديد السلامين الوطنيين الفلسطيني والكويتي عبر لغة الإشارة فيما قام المنظمون في ختام الاحتفال بافتتاح معرض للصور للإنجازات والمساعدات المقدمة للفلسطينيين من دولة الكويت والمؤسسات الخيرية فيها في المجالات الحياتية كافة. (النهاية) و ا ب / أ م س