A+ A-

الولايات المتحدة تعترض على خطة كندا فرض ضرائب على الخدمات الرقمية

واشنطن - 22 - 2 (كونا) —- تقدمت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء الى كندا باعتراض على نية الاخيرة فرض ضرائب على الخدمات الرقمية وحثتها على التراجع عن الخطة.
وقال مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة انه "قدم تعليقات الى الحكومة الكندية تثير مخاوف جدية بشأن خطة كندا لسن ضريبة الخدمات الرقمية".
واوضح في بيان نشره (المكتب التنفيذي لرئيس الولايات المتحدة) "في هذه التعليقات تحث الولايات المتحدة كندا على التخلي عن أي خطط لاتخاذ تدبير احادي الجانب ومضاعفة التزامها بالتنفيذ السريع للركيزة الاولى لاتفاقية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة العشرين المبرمة في 8 اكتوبر 2021 والتفاوض بشأن اتفاقية متعددة الاطراف" بهدف ضمان توزيع اكثر انصافا للارباح والحقوق الضريبية بين الدول فيما يتعلق بالشركات الكبرى متعددة الجنسيات.
وقال البيان ان مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة "ناقش ايضا مخاوف جدية بشأن الاجراءات التي تفرض الضرائب على الشركات الامريكية مع استبعاد الشركات الوطنية (الكندية) التي تعمل في مجالات عمل مماثلة".
يذكر ان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اعلنت في اكتوبر الماضي التوصل الى اتفاق عالمي لضمان دفع الشركات الكبرى متعددة الجنسيات حدا ادنى من الضرائب تبلغ نسبته 15 بالمئة اعتبارا من عام 2023 مشيرة الى ان 136 دولة وافقت عليه وهو ما رحب به آنذاك الرئيس الامريكي جو بايدن معتبرا انه "يصب في صالح الاسر العاملة الامريكية". (النهاية) ر س ر / ر ج