A+ A-

منتدى الدول المصدرة للغاز يؤكد أهمية الترويج للغاز الطبيعي كمصدر نظيف وموثوق للطاقة

الدوحة - 22 - 2 (كونا) -- أكد إعلان الدوحة الذي توج أعمال القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز اليوم الثلاثاء على أهمية الترويج للغاز الطبيعي كمصدر وفير وموثوق لتلبية احتياجات الطاقة العالمية المتزايدة ومعالجة تغير المناخ وتحسين جودة الهواء.
ودعا (إعلان الدوحة) إلى التشجيع على الاستخدام الموسع للغاز الطبيعي محليا ودوليا لسد الفجوة في هذا المجال والتي تؤثر على الفئات الأكثر ضعفا بالاضافة الى تعزيز المؤهلات البيئية للغاز الطبيعي لاسيما من خلال الجهود المبذولة للحد من حرق الغاز وانبعاثات غاز الميثان وتطوير تقنيات صديقة للبيئة بما في ذلك التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه.
واكد أهمية متابعة الخطوات اللازمة للتعامل مع الغاز الطبيعي على أنه سلعة صديقة للبيئة في لوائح المناخ والاستثمار والأعمال المصرفية الدولية والتجارة العالمية.
وشدد على اهمية العمل مع أصحاب المصلحة المعنيين للمشاركة في تطوير مبادرات مشتركة للعمل المناخي وتحسين ظروف التجارة الدولية للغاز بناء على أساس أكثر الممارسات فعالية وكفاءة لا سيما في ضوء مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP27) الذي ستستضيفه مصر خلال العام الجاري.
ودعا للعمل على زيادة حصة الغاز الطبيعي في النقل البحري والبري وتطوير البنية التحتية اللازمة لتوفيره للمستهلكين اضافة الى دعم الدور الأساسي لعقود الغاز طويلة الأجل وكذلك تسعير الغاز على أساس مؤشرات النفط والمنتجات النفطية لضمان استقرار الاستثمارات في تنمية موارد الغاز الطبيعي بالإضافة إلى الدعوة لتعزيز مكانة (منتدى الدول المصدرة للغاز).
وبين ان ذلك ياتي من خلال زيادة ظهوره العالمي وجذب أعضاء جدد وتعزيز الشراكات وتسهيل الحوار بين المنتجين والمستهلكين وتوسيع التعاون مع المنظمات والهيئات الدولية ذات الصلة.
ودعا الإعلان أيضا إلى تسخير مكانة (منتدى الدول المصدرة للغاز) باعتباره المنصة الرائدة للدول الأعضاء فيه للتعاون والتنسيق في مسائل الغاز الطبيعي من خلال تطوير خبرات المنتدى وآليات المشروعات المشتركة وتوسيع التعاون في مجال تكنولوجيات الغاز الطبيعي والبحوث الموجهة علميا وبناء القدرات القائمة على الابتكار من بين أمور اخرى من خلال معهد أبحاث الغاز التابع للمنتدى.
ولفت إلى ضرورة استكشاف مجالات جديدة للتعاون داخل (منتدى الدول المصدرة للغاز) بهدف الاستفادة من مزايا الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين وكذلك إنتاج واستخدام الغازات الجديدة وحماية البنية التحتية الحيوية للغاز وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعية والحوادث التكنولوجية والتهديدات التي من صنع الإنسان مثل الاستخدام الخبيث لتقنيات المعلومات والاتصالات.
ورحب رؤساء الدول والحكومات باقتراح الجزائر باستضافة القمة السابعة لمنتدى التعاون الاقتصادي العالمي في عام 2023.
وتعقد القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز مع بداية تعافي العالم من الآثار السلبية لجائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) والتي شهدت خلالها أسواق السلع بشكل عام والغاز الطبيعي على وجه الخصوص تقلبات شديدة. (النهاية) ن ن د / ف ا س