A+ A-

نائب رئيس البرلمان العربي يدعو إلى بلورة رؤية برلمانية عربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

جانب من اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة بالبرلمان العربي
جانب من اجتماع اللجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة بالبرلمان العربي
القاهرة - 20 - 2 (كونا) -- دعا نائب رئيس البرلمان العربي الدكتور حسن المدحاني اليوم الأحد إلى بلورة رؤية برلمانية عربية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
جاء ذلك في تصريح للمدحاني في ختام أعمال اجتماع للجنة المشتركة المعنية بالتنمية المستدامة على هامش اجتماعات الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي المقرر انعقادها الأربعاء المقبل.
وأكد المدحاني أهمية التنمية المستدامة كونها تمثل "الحل الأمثل" لتحقيق "التعافي الآمن" من جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) موضحا أن البرلمان العربي استحدث في أبريل الماضي "لجنة التنمية المستدامة" برئاسته.
وأوضح أن اللجنة تعكف حاليا على إعداد برامج عمل "نوعية متخصصة" لتفعيل الجهود البرلمانية العربية في تحقيق مقاصد الأهداف ال 17 لخطة التنمية المستدامة.
وأضاف أن الاجتماع تناول عددا من البنود منها مخرجات لقاء رئيس اللجنة بكل من إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية والبعثة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة إلى جانب تقرير حول المشاركة في الأسبوع العربي للتنمية المستدامة الذي عقد خلال الفترة من 13 إلى 15 فبراير الجاري.
وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضا خطة عمل اللجنة فيما يخص بند تفعيل الشراكات الخارجية الفاعلة والمقترحات المقدمة بشأن "إعداد قانون استرشادي بشأن سلامة الغذاء والدواء".
وبين في هذا الصدد أن اللجنة تدارست محاور القانون وانتهت من وضع الإطار الأولي له بعد إضافة المقترحات والمرئيات المناسبة تمهيدا لعرضه في صيغته الأولية بالاجتماع المقبل للجنة بالإضافة إلى "التغير المناخي".
وقال المدحاني انه تم التوافق على استحداث رؤية بشأن دعم الشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر مؤكدا "أهمية" الرؤية التي تهدف لدفع آلية التعافي الاقتصادي خاصة بعد انتشار (كورونا) لفئة الشباب والمشروعات المقامة من جانبهم والتي تأثرت سلبا بسبب انتشار الجائحة.
وشارك في الاجتماع عضو مجلس الأمة الكويتي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان العربي النائب خالد العتيبي. (النهاية) م ف م / ا س م / م ع ع