A+ A-

الرئيس الامريكي يقول إنه "مقتنع" أن نظيره الروسي قرر غزو أوكرانيا

واشنطن - 18 - 2 (كونا) -- أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة أنه "مقتنع" أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين اتخذ قرارا بغزو أوكرانيا وذلك في ظل المخاوف والقلق الأمريكي والغربي من الحشود العسكرية الروسية قرب الحدود مع أوكرانيا.
وقال بايدن خلال كلمة في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة "لديها سبب للاعتقاد أن القوات الروسية تخطط وتعتزم مهاجمة أوكرانيا في الأسبوع المقبل أو في الأيام المقبلة ونعتقد أنهم سيستهدفون العاصمة الأوكرانية كييف".
وكشف عن أنه اطلع على تقارير عن "تصعيد كبير في انتهاكات وقف إطلاق النار من قبل مقاتلين مدعومين من روسيا يحاولون استفزاز أوكرانيا في دونباس شرقي أوكرانيا".
وأضاف "لا نزال نرى المزيد والمزيد من المعلومات المضللة تنشر للجمهور الروسي بما في ذلك الانفصاليون المدعومون من روسيا بدعوى أن أوكرانيا تخطط لشن هجوم مكثف في دونباس".
واعتبر الرئيس الأمريكي أن "لا وجود لدليل على هذه التأكيدات التي تتحدى المنطق الأساسي للاعتقاد أن الأوكرانيين سيختارون هذه اللحظة (لشن هجوم) مع وجود أكثر من 150 ألف جندي روسي محتشدين على حدودهم".
وتوعد بايدن روسيا بأنها "إذا اتبعت خطط بوتين (الغزو) فستكون مسؤولة عن حرب اختيارية كارثية ولا داعي لها" مشددا على أن واشنطن وحلفاءها "مستعدون للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو ضد أي تهديد لأمننا الجماعي".
وأكد أن بلاده وحلفاءها "سيدعمون الشعب الأوكراني ونحاسب روسيا على أفعالها فالغرب متحد وعازم ونحن على استعداد لفرض عقوبات شديدة على روسيا إذا اجتاحت أوكرانيا".
لكن الرئيس الأمريكي رأى أن روسيا "لا يزال بإمكانها اختيار الدبلوماسية فالأوان لم يفت بعد على التهدئة والعودة إلى طاولة المفاوضات".
وتابع قائلا إن روسيا وافقت أمس الخميس على لقاء بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيره الروسي سيرغي لافروف في 24 من الشهر الجاري معتبرا أن موسكو "إذا قامت بعمل عسكري قبل ذلك التاريخ فسيكون من الواضح أنها أغلقت الباب أمام الدبلوماسية".
وأشار الى أنهم "سيكونون قد اختاروا الحرب وسيدفعون ثمنا باهظا لذلك ليس فقط عقوبات الولايات المتحدة وحلفاءها بل بسبب المزيد من غضب بقية العالم عليهم". (النهاية) ع س ج / ر ج