A+ A-

رئيس الوزراء الايطالي: العقوبات الأوروبية على روسيا لا تشمل الغاز مراعاة لمصلحة ايطاليا

روما - 18 - 2 (كونا) -– أكد رئيس الوزراء الايطالي ماريو دراغي اليوم الجمعة أن العقوبات المحتملة التي يعدها الاتحاد الأوروبي بهدف فرضها على روسيا لا تشمل الغاز الطبيعي مراعاة لاعتماد ايطاليا الأكثر والكامل على واردات الغاز.
وقال دراغي في مؤتمر صحفي تطرق خلاله الى تداعيات الأزمة الأوكرانية وزيارته المرتقبة الى موسكو "اننا في سياق مناقشة العقوبات الجاري اعدادها مع الاتحاد الأوروبي وأوضحنا وجهة نظرنا بأن تركز هذه العقوبات على قطاعات محدودة دون أن تشمل الطاقة وأن تكون متناسبة".
وفيما شدد على "اتفاق إيطاليا التام مع موقف الدول الأخرى بشأن روسيا" لفت الى أن "بعض العقوبات سيكون لها تأثير أكبر على إيطاليا وأقل على دول أخرى نظرا لأن جميع العقوبات التي تؤثر بشكل غير مباشر على سوق الطاقة تؤثر بشكل أكبر على الدول التي تستورد معظم الغاز".
وأوضح "أن ليس لدى إيطاليا سوى الغاز كمورد للطاقة وليس لديها طاقة نووية ولا فحم وبالتالي هي الأكثر انكشافا" مشيرا الى أن حكومته تدرس أيضا كيف يمكن لايطاليا الاستمرار في الحصول على إمدادات الغاز من مصادر أخرى في حال انقطعت الامدادات من روسيا.
وفي هذا الصدد أكد دراغي أن "حزمة العقوبات الجاري دراستها داخل الاتحاد الأوروبي مع المفوضية الأوروبية يجب أن تكون فعالة ويمكن تحملها" في اشارة الى الآثار العكسية لهذه العقوبات.
وذكر دراغي الذي يستعد لزيارة قريبة الى موسكو سعيا للوساطة أن الرئيس بوتين ألمح في محادثتهما الهاتفية الأخيرة إلى إمكان استمرار ضمان إمدادات الغاز لإيطاليا وزيادتها إذا لزم الأمر مضيفا إنه "التزام أقدره كثيرا لكنه اليوم يظل مجرد التزام كما يجب مراعاة ذلك في ضوء التزامات ايطاليا وعلاقاتها مع الحلفاء وآثار العقوبات". (النهاية) م ن / ر ج