A+ A-

البيت الأبيض: نعتقد أن روسيا مسؤولة عن الهجمات الالكترونية الأخيرة في أوكرانيا

واشنطن - 18 - 2 (كونا) -- قالت نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي للتكنولوجيا الإلكترونية والناشئة آن نويبرغر اليوم الجمعة إن بلادها ترى أن روسيا هي المسؤولة عن هجمات الكترونية "واسعة النطاق" استهدفت هذا الأسبوع مصالح أوكرانية.
وأضافت المسؤولة الأمريكية للصحفيين في البيت الأبيض أن "لدينا معلومات تقنية تربط مديرية المخابرات الروسية الرئيسية" بالهجمات الالكترونية التي وقعت في أوكرانيا.
وأوضحت أن روسيا "تحب التحرك في الظل وتعتمد على عملية طويلة من الإسناد حتى تتمكن من مواصلة سلوكها الضار ضد أوكرانيا في الفضاء الالكتروني بما في ذلك الاستعداد المسبق لغزوها المحتمل".
واعتبرت نويبرغر أن هذه الهجمات "رغم محدودية تأثيرها فإنها تتماشى مع ما يمكن أن يبدو عليه الجهد الروسي في إرساء الأساس لمزيد من الهجمات الالكترونية التخريبية المصاحبة لمزيد من الغزو المحتمل" للأراضي الأوكرانية.
من جانبه شدد نائب مستشار الأمن القومي للاقتصاد الدولي داليب سينغ على أن بلاده "إلى جانب حلفائها سترد بحزم وقوة لفرض تكاليف على روسيا إذا هاجمت أوكرانيا".
وأوضح سيبنغ خلال المؤتمر ذاته أن "التكلفة على روسيا ستكون كبيرة سواء بالنسبة لاقتصادها أو موقعها الاستراتيجي في العالم" مشيرا إلى أن "العقوبات المالية تم تصميمها لفرض تكاليف باهظة وفورية على أكبر المؤسسات المالية والشركات المملوكة للدولة في روسيا".
وأعلنت أوكرانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع وقوع هجمات الكترونية في البلاد استهدفت عددا من الجهات الحكومية ومصرفين ماليين. (النهاية) ع س ج / م م ج