A+ A-

فرنسا وألمانيا تعربان عن قلقهما البالغ ازاء الحشد الروسي حول اوكرانيا

باريس - 18 - 2 (كونا) —- أعربت فرنسا وألمانيا اليوم الجمعة عن قلقهما البالغ ازاء الحشد الروسي الهائل للقوات المسلحة حول اوكرانيا ودعتا روسيا الى المساهمة في خفض التصعيد من خلال انسحاب كبير للقوات العسكرية من المناطق القريبة من حدود اوكرانيا.
ودان وزيرا الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان والالمانية انالينا بيربوك في بيان استخدام الأسلحة الثقيلة والقصف العشوائي للمناطق المدنية على حدود اوكرانيا "الامر الذي يشكل انتهاكا واضحا لاتفاقيات مينسك“.
واشار البيان الى ان الزيادة في انتهاكات وقف اطلاق النار خلال الايام الاخيرة ”مقلقة للغاية“.
واضاف البيان ”لقد لاحظنا اعلان زعماء الجمهوريات الشعبية في (دونيتسك) و(لوهانسك) عن إجلاء سكان المنطقة الى روسيا كإجراء احترازي تحسبا لوقوع هجوم اوكراني محتمل وعليه لا نرى أي أساس لهذه الادعاءات ونحث روسيا على استخدام نفوذها على الجمهوريات التي نصبت نفسها وذلك لتشجيع ضبط النفس والمساهمة في وقف التصعيد“.
كما اعرب لودريان وبيربوك عن قلقهما من ان الحوادث المدبرة يمكن أن يساء استخدامها كذريعة لتصعيد عسكري محتمل.
ورحب الجانبان بمحاولة الممثل الخاص لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عقد جلسة استثنائية لمجموعة الاتصال الثلاثية من أجل نزع فتيل التوترات ومعالجة الوضع الحالي كما أعربا عن أسفهما لأن الممثلين الفعليين للجمهوريات المعلنة من جانب واحد رفضوا الانضمام إلى هذا الاجتماع. (النهاية) م ع / ر ج